موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم | |
البريد | |
الرسالة | ارسال |
مخالفاتُ ابنِ هشامٍ النَّحويَّةُ للبصريِّينَ في أوضحِ المسالكِ
Bin Hisham's Grammatical Contradictions with the Basris in Awdhah Al-Masalek
أ.م.د. أحمد عبد الله نوح
جامعة البصرة/كلِّيَّة التربية- القُرنة
By
Dr. Ahmad A. Nooh, Assistant Professor,
College of Education, Qurna,
University of Basra
ملخّصُ البحث
وسمتُ دراستي هذه بالمخالفات النَّحويَّة دون الاعتراضات أو المآخذ أو غير ذلك؛ ذلك أنَّ ابن هشام قدْ صرَّح بها كثيراً في قوله: خلافاً لفلان. ولم أجد مَن وقف على تلك الموارد بلفظها، فخصَّصتُ عنوان دراستي بـ (المخالفات النَّحويَّة).
وكانت دراستي وصفيَّة تحليليَّة؛ إذْ عمدتُ إلى وصف تلك المخالفات، ثمَّ الإتيان على تحليلها وعرضها على النَّحويِّينَ والدَّارسينَ؛ لأتبيَّن متابعة ابن هشام لسابقيه من النُّحاة، أو تفرُّده بذلك الرأي وتلك المخالفة، فتبيَّن أنَّ ابن هشام، وإنْ كانَ يُعدُّ صاحب مدرسة نحويَّة، غير أنّه لم ينفكَّ من متابعة الكوفيِّينَ في مخالفة البصريِّينَ، ومتابعة البصريِّينَ في مخالفة الكوفيِّينَ بشكلٍ عامٍّ، وكثيراً ما يُتابع أبا العبَّاس المبرِّد في آرائه، من غير أنْ ينسبَها إليه.
ومِنْ أبرز ما أنتجتْه الدِّراسة؛ دقُّتُه في متابعة أقوال المخالف لهم، وتفطُّنه للتدليل على إبطال أقوالهم وزعمهم في غالب الأحيان. وما بدا واضحاً في مخالفات ابن هشام النَّحويَّة تسمية النُّحاة الَّذين خالفهم بأسمائهم، ونسبة الآراء إليهم، ومخالفتها ومناقشتها، والدَّلالة على حجَّة مدَّعاه إذا ما رأى ضرورةً لا محيص عنها، كما رأيناه قدْ فعل ذلك في إثبات الرّؤيا مصدراً لرأى البصريَّة، كما لرأى الحُلميَّة. ولعلَّ مِن أهمِّ ما لحظناه في مخالفات ابن هشام هو احترام الرَّأي الآخر وعدم تخطئته أو تغليطه وتقبيحه، كما رأينا ذلك واضحاً عند الزَّجَّاج أو النَّحَّاس، مثلاً.
Abstract
This study is termed 'grammatical contradictions' and not 'objections' or 'oppositions' or any other term as bin Hisham himself has used the term 'contradictions'. The study is both descriptive and analytical as these contradictions are described first and then analyzed trying to show whether bin Hisham followed the grammarians who preceded him or he did that himself. Although bin Hisham had his own grammatical school, he sometimes agreed with the Kufis against Basris, and vice versa. He often agreed with the viewpoints of Al-Mubarred without ascribing them to him.
The main point of the study is that bin Hisham has been very accurate in following up the views of those who have adopted the contradictions and his recognition of invalidating their views and claims sometimes. He has named the grammarians he has disagreed with, contradicting and discussing them and then coming to conclusions when necessary. He showed respect for the opinions of others without finding fault with them or reproaching them as it is clear, for example, in both Al-Zajjaj and Al-Nahhas.
أ.م.د. أحمد عبد الله نوح
جامعة البصرة/كلِّيَّة التربية- القُرنة
By
Dr. Ahmad A. Nooh, Assistant Professor,
College of Education, Qurna,
University of Basra
ملخّصُ البحث
وسمتُ دراستي هذه بالمخالفات النَّحويَّة دون الاعتراضات أو المآخذ أو غير ذلك؛ ذلك أنَّ ابن هشام قدْ صرَّح بها كثيراً في قوله: خلافاً لفلان. ولم أجد مَن وقف على تلك الموارد بلفظها، فخصَّصتُ عنوان دراستي بـ (المخالفات النَّحويَّة).
وكانت دراستي وصفيَّة تحليليَّة؛ إذْ عمدتُ إلى وصف تلك المخالفات، ثمَّ الإتيان على تحليلها وعرضها على النَّحويِّينَ والدَّارسينَ؛ لأتبيَّن متابعة ابن هشام لسابقيه من النُّحاة، أو تفرُّده بذلك الرأي وتلك المخالفة، فتبيَّن أنَّ ابن هشام، وإنْ كانَ يُعدُّ صاحب مدرسة نحويَّة، غير أنّه لم ينفكَّ من متابعة الكوفيِّينَ في مخالفة البصريِّينَ، ومتابعة البصريِّينَ في مخالفة الكوفيِّينَ بشكلٍ عامٍّ، وكثيراً ما يُتابع أبا العبَّاس المبرِّد في آرائه، من غير أنْ ينسبَها إليه.
ومِنْ أبرز ما أنتجتْه الدِّراسة؛ دقُّتُه في متابعة أقوال المخالف لهم، وتفطُّنه للتدليل على إبطال أقوالهم وزعمهم في غالب الأحيان. وما بدا واضحاً في مخالفات ابن هشام النَّحويَّة تسمية النُّحاة الَّذين خالفهم بأسمائهم، ونسبة الآراء إليهم، ومخالفتها ومناقشتها، والدَّلالة على حجَّة مدَّعاه إذا ما رأى ضرورةً لا محيص عنها، كما رأيناه قدْ فعل ذلك في إثبات الرّؤيا مصدراً لرأى البصريَّة، كما لرأى الحُلميَّة. ولعلَّ مِن أهمِّ ما لحظناه في مخالفات ابن هشام هو احترام الرَّأي الآخر وعدم تخطئته أو تغليطه وتقبيحه، كما رأينا ذلك واضحاً عند الزَّجَّاج أو النَّحَّاس، مثلاً.
Abstract
This study is termed 'grammatical contradictions' and not 'objections' or 'oppositions' or any other term as bin Hisham himself has used the term 'contradictions'. The study is both descriptive and analytical as these contradictions are described first and then analyzed trying to show whether bin Hisham followed the grammarians who preceded him or he did that himself. Although bin Hisham had his own grammatical school, he sometimes agreed with the Kufis against Basris, and vice versa. He often agreed with the viewpoints of Al-Mubarred without ascribing them to him.
The main point of the study is that bin Hisham has been very accurate in following up the views of those who have adopted the contradictions and his recognition of invalidating their views and claims sometimes. He has named the grammarians he has disagreed with, contradicting and discussing them and then coming to conclusions when necessary. He showed respect for the opinions of others without finding fault with them or reproaching them as it is clear, for example, in both Al-Zajjaj and Al-Nahhas.
الصور
0 صور