أجوِبةُ المَسائِلِ الثَّلاثِ إصدارٌ جَديدٌ عَن مَركزِ تُراثِ كربَلاء
التاريخ : 17 / 12 / 2020        عدد المشاهدات : 1470

صدرَ حديثاً عن مركزِ تُراثِ كربَلاء التّابع لقسمِ شؤونِ المعارِفِ الإسلاميَّة والإنسانيّة في العَتبةِ العباسيّةِ المقدّسة كتاب (أجوبةُ المسائِل الثَّلاث) وهي العصيرُ التَّمريُّ والزَّبيبيُّ، تقليدُ المجتهدِ الميِّت، واشتراطُ الصِّيغةِ في العُقود، تأليف الفَقيه المُحقِّق المُحدِّث الشَّيخ يوسُف بن أحمد البَحرانيِّ – قدس سره- (ت 1186هـ). 
وقد جاء الكتاب بمقدمةٍ بقلم مدير مَركز تراثِ كربلاء الدكتور إحسان الغُريفي، قال فيها: إنّ من الفوائد المهمّة لأجوبة المسائِل التعرُّف على المباني الفقهيّة والأصوليّة للفقيه، وغير ذلك من الفوائد، وإنَّ اختيارَ أجوبةِ المسائلِ للفَقيه المحدِّث الشَّيخ يوسُف البَحرانيِّ-قُدِّس سرُّه- كان لأمرينِ: أحدُهما: للدَّورِ العَظيم الذي كان للشيخِ يوسُف البَحراني في بعثِ الحرَكةِ العلميَّة في حَوزةِ كربلاء، وثانيهما لما اتّسمَت به أجوبةُ مسائِلِه من جَنبَة استدلالٍ إمّا تفصيلاً كما في هذهِ الأجوبة، وإمّا إجمالاً كما في بعضِ أجوبتِه الأخرى التي هي قيد التَّحقيق في مركزِ تُراث كربَلاء.. 
 ثم مقدّمة مُحققِ الكِتاب الشَّيخ الدّكتور أمجَد عَبد الرَّؤوف البُرقعاويُّ – رَحمهُ اللهُ تَعالى - والتي قسَّمها على مَبحثينِ وخاتمة. 
جاء المبحثُ الأوّلُ في ترجمةِ المؤلِّفِ فذكر اسمه ونسبه، نشأته ودراسته، هجرته إلى القطيف ثم إلى إيران وبعدها إلى العراق، أساتذته وشيوخه في الرواية، تلامذته، مؤلّفاته ثم وفاته ومدفنه عند رجليّ سيد الشهداء الإمام الحسين –عليه السلام-.
 وجاء المبحثُ الثّاني في التَّعريف بهذه الرِّسالةِ وبيانِ ما فيها، وما كتَبه الأعلامُ من تصانيفَ مستقلّةٍ في كلِّ واحدةٍ من هذه المسائِل الثَّلاث، ثم الخاتمة التي تضمّنت مواصفات النُّسخة المعتَمدة، ومَنهجُ التَّحقيق. تبعها الكتابُ المُحقَّقُ الذي جاء في (99) صحيفة، ثم الفهارسُ الفنيَّة للكِتاب.


شعبة الإعلام المعرفي


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :