مركز تراث كربلاء يقيم معرضاً تراثياً في محافظة المثنى
التاريخ : 20 / 7 / 2017        عدد المشاهدات : 1429

       تزامناً مع الانتصارات الكبيرة التي حققتها قواتنا الأمنية و حشدنا الشعبي وتحرير الأراضي العراقية من الظلم و الارهاب أقام مركز تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الإسلامية و الإنسانية في العتبة العباسية المقدّسة  معرضاً تراثياً بالتعاون مع البيت الثقافي في السماوة  ولمدّة يومين تخلّل المعرضَ مهرجانٌ شعريٌّ وأعمالٌ فنيّة أخرى .

أفتتح المعرض مساء يوم الاثنين الموافق  17/7/2017 بحضور عدد من الكتّاب و المثقفين و المهتمين في الشأن التراثي في المحافظة,   ضمّ المعرض  جناح اللوحات الفنية والتي مثّلت (20) لوحةً تمثل مراحل تطور العتبة الحسينية المقدّسة على مرِّ العصور ، إضافة إلى بعض المخطوطات والخرائط التي بيّنت أطراف مدينة كربلاء المقدّسة قديماً وأسماء الأزقة والمعالم المميّزة فيها ، أمّا الجناح الثاني فقد ضمَّ (40) صورةً فوتوغرافيةً تراثيةً لمدينة كربلاء مختلفة الموضوعات .

تضّمن المعرضُ أيضاً مهرجانًا شعرياً  ألقيت فيه عدد من القصائد الحسينية المعبّرة عن حب و إخلاص أهالي محافظة المثنى و شعرائها للإمام الحسين و أهل بيته الأطهار-عليهم السلام-  وعن مدى تمسّكهم بالقضية الحسينية .

        وفي الختام تم توزيع عدد من الشهادات التقديرية على الشعراء المشاركين في المهرجان الشعري وكذلك تقديم درع العرفان للأمانة العامة للعتبة العباسية المقدّسة, و لمركز تراث كربلاء .

في الوقت نفسه تم إهداء لوحة فنية لمركز تراث كربلاء رسمها الفنان أمير الوائلي  أثناء المعرض عبر فيها  عن التحرر والانتصار على قوة الشر و الظلام بسواعد مقاتلينا الأبطال .

وعلى هامش المعرض كان لنا لقاء مع الشاعر الحسيني  صفاء الدفاعي حيث قال  : تشرفنا هذا اليوم بالعتبة العباسية المقدسة المتمثلة بوفد مركز تراث كربلاء وهذه خطوةٌ مباركةٌ نتمنى أن تكون فاتحة خير خصوصًا و نحن في هذه المحافظة بأمس الحاجة لمد جسور التعاون و العمل المشترك مع العتبات المقدسة  لما لها من تأثير كبير  في  تعريف الجيل الحاضر و القادم بالمراحل و التطورات التي مرت على القبر الشريف,  فاليوم استفاد المجتمع السماوي وتعرفوا على معلومات جديدة عن تاريخ مدينة كربلاء و العتبتين المقدستين  وما شهدتاه  من تحديات ومؤامرات على مدى العصور.  نسأل الله عز وجل أن تكون هناك استمرارية في هذا التواصل و هذه النشاطات, ونتمنى التوفيق و النجاح الدائم للعاملين في هذا القسم الموقر .

تحدث أيضًا الأستاذ  ياسين محمد علي مدير البيت الثقافي في السماوة قائلاً :  نبارك للعتبة العباسية المطهرة نشاطها المتميز الذي شهدناه هذا اليوم في البيت الثقافي في السماوة و الذي تضمّن معرضًا للصور و اللوحات الفنية التي حدثتنا عن مراحل بناء و تطور  العتية الحسينية المقدسة, ولنا الشرف أن نكون في خدمة هذا الانجاز الذي يأتي تزامنا مع انتصارات العراقيين على دويلة الخرافة. لاحظنا إقبالًا كبيرًا من قبل الشعراء و المهتمين و المثقفين حيث  جلبهم الشوق و الحب لأبي عبد الله الحسين -عليه السلام- و مدينة كربلاء المقدسة ليتعرفوا على تاريخ و تراث هذه المدينة العريقة بتأريخها . 

حظي المعرض بتغطية إعلامية واسعة من قبل القنوات الفضائية والإذاعات والصحف الصادرة في محافظة المثنى  .

 

الإعلامي : كرار الفتلاوي 


وحدة الإعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :