English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
السيّدُ (أمير محمّد القزوينيّ (قدّس سرّه)) دراسةٌ في دورِهِ الاجتماعيِّ والإصلاحيِّ في مدينةِ البصرةِ
المدرس المساعد

جعفر عبد الله جعفر

Assistant Lecturer Jafer Abdollah Jafer







ملخّص البحث

يُعَدُّ السيّد أمير محمّد الكاظميّ القزوينيّ أحد أبرز علماء الدّين في مدينة البصرة خلال عقدَي الخمسينيّات والستينيّات من القرن العشرين؛ إذْ كان له دور اجتماعيّ بارز، وحركة إصلاحيّة اجتماعيّة مميّزة داخل المجتمع البصريّ، تستحقّ الدّراسة بُغية الاستفادة منها في يومنا هذا.

تهيّأت للسيّد القزوينيّ عوامل عديدة ساعدت على تسهيل مهمّته الإصلاحيّة، فوالده السيّد (محمّد مهدي)، الذي كان يتمتّع بمكانة دينيّة وعلميّة عاليتين في مدينة البصرة، وهو نفسه كان يتمتّع بشخصيّة علميّة موثوق بها معترف بها من قبل أبرز علماء الحوزة العلميّة في النجف الأشرف، هذا فضلاً عن ما تتمتّع به البصرة نفسها من مكانة علميّة وثقافيّة تميّزها عن المحافظات العراقيّة الأُخَر.

إنّ من أهمّ مميّزات الدور الاجتماعيّ للسيّد القزوينيّ، المفاهيم والأطروحات الاجتماعيّة التي دعا إليها من خلال حركته الإصلاحيّة في المجتمع البصريّ، من قبيل: عمله على الإصلاح، وإنهاء حالات الخلاف الطائفيّ في الأمّة، ومعالجة الأمور الخلافيّة البسيطة التي يمكن تجاوزها بسهولة، وكذا بيان الموقف الشرعيّ من بعض العادات والتقاليد الموروثة، وحماية المجتمع العراقيّ عموماً والمجتمع البصريّ خصوصاً من الأفكار الشرقيّة والغربيّة التي غزت البلاد حينذاك.

كان السيد القزوينيّ يؤمن بأنّ على علماء الدّين النزول إلى الواقع الاجتماعيّ والعمل في داخل الأمّة بجميع مفاصلها، فابتكر فكرة (المدرسة المتحرّكة السيّارة) منهجاً للدعوة إلى الإسلام.

استمرّ (رضوان الله تعالى عليه) بعمله الإصلاحي حتّى مغادرته البصرة إلى الكويت عام (1971م) بسبب مضايقات النظام الطاغوتيّ الحاكم آنذاك.





<p style="direction: ltr;">Abstract

<p style="direction: ltr;">Sayyed Ameer Mohammad Al-Kadimi Al-Kizweeni is considered to be one of the most prominent clergymen in Basrah during 1950s and 1960s. He had a prominent social role and a remarkable socio-reformative movement inside Basrah community. The present study seeks to shed light on such a role for its benefits for present-day studies.

<p style="direction: ltr;">A number of factors helped him in his socio-reformative task: his father had a very considerable religious and scientific position in Basrah city. He himself had been a reliable scholar authorized by the top religious organization (Hawza) In Nejef Al-Ashraf. Furthermore, Basrah itself has an intellectual and cultural position which gives it a ditinctive character.

<p style="direction: ltr;">The most important features of Al-Kizweeni's social role are the concepts and principles he called for through his reformative role in Basrah, such as his efforts in the reforms and stopping the sectarian conflicts in the nation and treating simple problems, disclosing the religious attitude towards some inherited traditions and conventions and protecting Iraqi society generally and Basrah community in partiular from Eastern and Western thoughts that invaded the country at that time.

<p style="direction: ltr;">Al-Kizweeni believed that clergymen must keep in touch with society and work inside the community with all its components. So, he invented the mobile school as an approach to call to Islam. He continued his reform work until he left Basrah to Kuwait in 1971 because of the harassment of the tyrant regime at that time.