مركز تراث الحلة
مقام الامام الحجة(عج) في مدينة الحلة
التاريخ : 10 / 3 / 2021        عدد المشاهدات : 457

تعدُّ مدينة الحلّة حاضرةً من الحواضر العلميّة ومثابةً لطلّاب العلوم الدينية ودارسي فقه آل محمّدٍ صلّى الله عليه وآله وسلّم، وبلغ صِيتها العلمي ذروته في القرنين السَّابع والثَّامن الهجريّين. وإلى الحوزة العلمية، ويُعدّ مقام الإمام المهديِّ (عليه السلام) في الحلّة أبرز المعالم الإسلامية في المدينة.

وعندَ محاولة التعرّف إلى تاريخ مقام الإمام المهديِّ (عليه السّلام) في مدينة الحلّة، يجدر بنا أن نقف عند المصادر التاريخيّة لهذا الصرح المبارك من خلال المخطوطات التالية:

1- فقد ذكره السيّد حسَن الصدر، في (تكملَةِ أمل الآمل)، قال: «رأيت بخطّ الشَّيخ الفقيه الفاضل ابن هيكل الحليّ - تلميذ ابن فهد الحليّ المتقدّم ذكره - ما صورَتُه: حوادث سنة 636 هجرية، فيها عَمّر الشيخ الفقيه العالم نجيب الدين محمّد بن جعفر بن نما الحلّي، بيوتَ الدرس إلى جانب المشهد المنسوب إلى صاحب الزمان (عليه السّلام) بالحلّة السّيفيّة، وأسكنها جماعةً من الفقهاء».

2- مخطوطة (نهج البلاغة) المُستنسخة سنة 677 هجرية، وأنّ ناسخها السيّد نجم الدين الحسين بن أردشير الطبريّ الآبدارآباديّ - هو رجل فقيه ثقة - قد نسخها في هذا المقام الشريف بالحلّة بتاريخ أواخر شهر صفر سنة 677 هجرية.

3- مخطوطة (الدرّة النّضيدة في شرح الأبحاث المفيدة)، وهي مختصرٌ لكتاب (منهاج الهداية ومعراج الدراية) للعلاّمة الحسن بن يوسف بن المطهَّر الحليّ، وتاريخ المخطوطة بداية القرن الثامن الهجري، وقد استُنسخت بجوار المقام الشريف لصاحب الزمان (عليه السّلام) في الحلّة السّيفيّة بيد الشيخ عزّ الدين الحسن بن ناصر الحدّاد العامليّ.

4- مخطوطة (تحريرُ الأحكام الشرعيّة على مذهبِ الإمامية) للعلاّمة الحلّيّ، نسخها محمود بن محمد بن بدر سنة 723 هجرية في مقام صاحب الزمان (عليه السّلام) بالحلّة؛ وعلى وجه الدقّة يوم الثلاثاء سادس رجب من سنة 723 هجرية.

5- مخطوطة (قواعد الأحكام في معرفة الحلال والحرام) للعلاّمة الحليّ، نَسَخها في هذا المقام: جعفر بن محمد العراقي وأخوه الحسين بن محمّد العراقي وقد انتهيا منها يوم السبت أوّل جمادى الآخرة سنة 776 هجرية.

6- مخطوطة (المختصر النافع) لنجم الدين جعفر بن الحسن، المعروف بـ «المحقّق الحليّ»، خال العلاّمة الحليّ، لم يُعرف ناسخُها، إلاّ أنّ تاريخ النَّسخ هو: 16 ربيع الأوّل سنة 957 هجرية، ومكان النسخ هو: مدرسة صاحب الزمان (عليه السّلام) المجاورة لمقام صاحب الزمان عليه السّلام في الحلّة السيفيّة.

يقع هذا المقام المبارك في مركز مدينة الحلّة بالعراق، في منطقةٍ تُدعى (السَّنيّة) في سوق الصفّارين على يمين الداخل إلى هذا السوق، أو على يسار الداخل إلى السوق الكبير، وخلف جامع الحلّة الكبير. ومشهورٌ بـ (مقام الغَيبة) نسبةً إلى الإمام الغائب (عجّل الله تعالى فرَجَه الشريف).

تبلغ المساحة الكلية للمقام 35 متراً مربعاً تقريبا، وهو يطلّ على سوق المدينة. وقد زُيّنت واجهة المقام بالزخارف الإسلامية وتعلوها آية التطهير، وزيارة مختصرة للإمام (عليه السّلام)، ويتوسّطها بابٌ من خشب الساج ارتفاعه مترين، تعلوه أبيات تؤرخ بعض عمارات المقام.

وعند الدخول إلى المقام يُطالعك شبّاك تعلوه زيارة للإمام (عليه السّلام)؛ هي الزيارة المطلقة التي نقلها السيّد ابن طاووس في (مصباح الزائر) وأوّلها: «السَّلامُ عَلَى الحَقِّ الجَديد..».. كُتبت على القاشانيّ الأزرق.

أمّا القبّة فمزيّنة من الداخل، كُتبت عليها آية النور، وأسماء أهل البيت (عليهم السّلام) ويعلوها لفظ الجلالة. ومن الخارج فالقبّة مكسوّة حديثاً، نُقشت عليها أسماء الأئمّة المعصومين (عليهم السّلام)

وهو محط رحال الزائرين فقد تشرّف عدد كبير من العلماء والأمراء والوجهاء بزيارة مقام الإمام المهديّ (صلوات الله عليه) في الحلّة، مُقرّين بأنه من البقاع الشريفة المرتبطة بصاحب الزمان (عليه السّلام)، ومُثْبِتين حقيقةً تاريخيّة دينيّة مباركة تبهج القلوب، وتدعو الأرواح للطواف في رحاب صاحب ذلك الصرح التوحيدي المبارك. ما يلي قائمة بأسماء نفر منهم:

1- في سنة 1304م، زاره الرحّالة ابن بطّوطة (ت 779 هجرية)، صاحب كتاب (تحفة النُّظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار).

2- في 18 شعبان (بداية القرن الثامن الهجري) زاره أبو محمّد الحسن الحدّاد العامليّ، كان حيّاً سنة 739 هجرية، وإلى جواره ألّف كتابه (الدرّة النضيدة في شرح الأبحاث المفيدة) والمتن للعلاّمة الحلّي.

3- في بداية القرن الثامن الهجري أيضاً زاره حاكمُ الحلّة مرجان الصغير، وكان شديد البغض للشيعة، وكان كلّما دخل المقام أعطى القبلة الشريفة ظهرَه إذا جلس، حتّى شاهد كرامة فتغيّرت عقيدته وحسُن تأدّبُه.

4- في سنة 1338م، زاره الشيخ الزُّهْدَريّ، بات فيه وكان مصاباً بالفالج فشُفيَ مِن ليلته.

5- في غرّة جُمادى الآخرة سنة 776 هجرية، زار المقامَ جعفرُ بن محمّد العراقي، وهناك نسَخَ كتاب (قواعد الأحكام) للعلاّمة الحليّ. هذا وقد زار المقام اخرين لم نذكرهم للاختصار.

ما تقدم كان مختصر من كتاب (تاريخ مقام الامام المهدي "عج") للباحث أحمد علي مجيد الحلّي.


اعلام مركز تراث الحلة


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :