English
Turath Al-Hillah
ISSN 2412-9615
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
أنَساقُ التَّركيبِ القُرْآنيّ في الخِطاَبِ الأَخْلَاقِيّ عِنْدَ علماءِ الحِلَّة (دراسةٌ تفسيريَّةٌ)
Patterns of Qur’anic Structure in Ethical Discourse According to Hilla Scholars (An Explanatory Study)
لا جَرَم أنَّ القُرآن الكريم يُمَثّلُ دائرةً استشهاديّة عظيمةَ المضمونِ واسعةَ البيانِ في المدّونات الإسلاميّة، ولا سيما الأخلاقيَّةِ منها؛ إذ إنَّ الخطابَ الأخلاقيّ يعتمدُ اعتمادًا كبيرًا على النصوصِ القرآنيّةِ؛ لأنَّ الأخيرةَ تُعدّ الأساسَ في أيِّ فضيلةٍ، وركيزةٍ في أيّ قيمةٍ أخلاقيّةٍ، زِد على ذلك التحذيرَ من الرذائلِ، والتنبيهَ والإيقاظَ منها.
من هنا جاء هذا البحثُ، من أجل كشفِ النقاب عن أنساقِ التركيبِ القُرآنيّ المتنوّعةِ في الخطاب الأخلاقيّ عِنْدَ علماء الحِلَّة، ولا سيما في كتاب (تنبيه الخواطر ونزهة النواظر) للشيخ ورّام الحِلِّيّ (ت 605هـ)، وكتاب (كشف المحجّة لثمرة المهجة) للسيِّد عليّ بن طاووس الحِلِّيّ (ت 664هـ)، ووصيةِ العلَّامةِ الحِلِّيّ (ت 726هـ)، لولده فخر المحقِّقين (ت 771هـ)، وعُدّة الداعي ونجاح السّاعي لابن فَهْدٍ الحِلِّيّ (ت 841هـ).
وجاء هذا البحثُ في مبحثينِ، تناولتُ في الأوَّلِ: النسقَ المباشرَ في الاستشهادِ بالنصّ القُرْآنيّ في الخطابِ الأخلاقيّ، وتناولتُ في الثاني: النسق غير المباشرِ في الاستشهادِ بالنصّ القُرْآنيّ في الخطابِ الأخلاقيّ.
الكلمات المفتاحيَّة:
(الاستشهادُ، القُرآنُ، الخطابُ، الأخْلاقيُّ، الحِلَّةُ).
There is no doubt that the Holy Qur’an represents a great citing circle with wide content in Islamic literature. Especially the ethical one, as the moral discourse relies heavily on the Qur’anic texts, because the latter is the basis for any virtue and a pillar of any ethical value, in addition to the warning against vices and warning against them.
That is why this research came in order to unveil the various forms of the Qur’anic composition in the ethical discourse among the scholars of Hilla, especially in the book (Tnbih Al-Khawatir wa nuzhat Al-Nwadher) by Sheikh Warram Al-Hilli (D. 664 A.H), And the book (Kashf Al-Mahejah Lithamrat Al-Mohjah) by Sayed Ali bin Tawus Al-Hilli (D.664 A.H),and the will of Allama Al-Hilli (D. 726 A.H) to his son Fakhr Al-Muqiqiyn (D. 771 A.H), and (Aidat Al-Daaei wa Najah Al-Sa’i) by Ibn Fahd Al-Hilli (D.831 A.H).
This research came in two sections, which I dealt with in the first: the direct pattern of citing the Qur’anic text in ethical discourse, and in the second I dealt with the indirect pattern of citing the Qur’an text in ethical discourse.
Keywords:
(Cited, Qur’an, Speech, Moral, Hillah).