(حفل التكليف.. بوابة من نور لمستقبل إيماني مشرق)
التاريخ : 28 / 3 / 2022        عدد المشاهدات : 1984
(حفل التكليف.. بوابة من نور لمستقبل إيماني مشرق)
                                                                                                                                                                                                         تقرير: رنا الخويلدي       
زهورٌ غُرست في رياض الإسلام لتكون عطراً وسكناً "فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا 
حَسَنًا" فأورقن بالبشر والنور مفتخراتٍ بيوم بلوغهن سن التكليف بإطاعة فرائض الشريعة السمحاء واجتناب نواهيها، هؤلاء هن رياحين معهد القرءان الكريم النسوي التابع للمجمع العلمي للقرءان الكريم في العتبة العباسية المقدسة.
فالمعهد الذي تكفّل بتمهيد طريق القرءان الكريم لهن، بالتعليم والرعاية منذ الصغر، قرر الاحتفاء بطالباته وقد بلغن سن التكليف الشرعي، تزامناً مع ذكرى ولادة الإمام الغائب الحاضر الإمام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه الشريف) ليكون ذلك عهداً معه على الصبر والالتزام بأحكام الشريعة الغراء. 
وقالت مسؤولة المعهد الأستاذة منار الجبوري:" توج المعهد 60 طالبة من طالباته بإكليل التكليف الشرعي إذ أكملن سن التاسعة، فضلاً عن 50 طالبة من مراكز المعهد في البراكية وقرية الغدير والحولي والمكرمة التابعة للمعهد احتفت بهن كوادرنا في مركز قرية الغدير، وقد تشرفنا ايضاً باستضافة 20 فتاة مكلفة من مدرسة المتنبي الأهلية، للمشاركة مع طالبات معهدنا المكلفات في حفل التتويج".
 مضيفة أن المعهد قد استنفر جميع طاقاته وكوادره لإنجاح هذا الحفل البهيج الذي يستمد عنفوانه من صاحب الولادة العطرة، مباركين لهذه الثلة المباركة من طالبات معهدنا إمارات النضوج النفسي والعقلي في هذا السن، حتى جعله الله تعالى نقطة البداية لهنّ في تطبيق أوامره ونواهيه.
  مبينة أن تكليفهن في هذا العمر المبكر ما هو إلا شهادة من الله ورسوله(ص) وأهل بيته (عليهم السلام) للمرأة بالقابلية العقلية المبكرة، حماية لهذه اللؤلؤة الثمينة من الغي والانحراف. 
وفي السياق ذاته قالت مسؤولة الدورات الداخلية السيدة معصومة كشميري: "إن الفتيات اللاتي تم الاحتفال بتكليفهن في الحفل هن طالبات في المعهد يتراوح حفظهن للقرءان الكريم من جزءٍ إلى ثلاثة أجزاء، بنية حفظ القرءان كاملاً إن شاء الله تعالى".
مؤكدةً أن المعهد قام بإعداد محاضرات توجيهية للفتاة المكلفات قبل الحفل، تضمنت تعليم الوضوء والصلاة والحجاب الشرعي بشكل مبسط يتلاءم مع اعمار الفتيات. 
من جهة أخرى فقد تقدمت أمهات التلميذات المحتفى بهنّ لإدارة المعهد وكادره بالشكر الجزيل على الجهود المبذولة في إقامة حفل تتويج التكليف للطالبات لما في ذلك من أثر عظيم في مسيرة حياة الطالبات.
وقد تضمن الحفل عدة فقرات تهدف الى التعريف بماهية التكليف وأهم الأحكام الشرعية المفروضة على الانسان، فضلاً عن الاحتفاء بالولادة الميمونة للإمام المهدي المنتظر(عجل 
الله فرجه الشريف) فقد ابتدأ الحفل بتلاوة قرءانية عطرة تقدمت بها الطالبة آمنة داوود، تلتها قراءة تعبيرية لسورة التكوير المباركة بطريقة السلسلة بين الحافظتين الصغيرتين ريحانة وخديجة، ثم قامت ست طالبات بتقديم عرض مسرحي يعرف بالأحكام الشرعية بشكل حواري، 
فضلاً عن فقرة الأسئلة والأجوبة والهدايا للفتيات المكلفات، وكان الختام بقصيدة شعرية في حق الإمام المهدي(عجل الله فرجه) ألقتها الشاعرة رنا الخويلدي، وقد شاركت مدرسة المتنبي الأهلية بأنشودتين قدمتها الطالبات المكلفات في الحفل، و قد لاقت جميع هذه الفقرات استحساناً و تفاعلاً من الحاضرات.

رنا الخويلدي


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :