مركز تراث البصرة يُقيم ندوة بعنوان: (مِن أعلام التَّحقيق في البصرة)
التاريخ : 13 / 2 / 2021        عدد المشاهدات : 91

        مِنْ أجل إبراز التُّراث البصريّ الأصيل، وتسليط الضّوء على نخبة مختارة من أعلام التحقيق في المدينة؛ أقام (مركز تراث البصرة) التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميَّة والإنسانيَّة في العتبة العبَّاسيَّة المقدَّسة يوم السَّبت (30/جمادى الآخرة/1442#)، الموافق: ( 13/ 2 /2021م) ، ندوة فكريَّة حواريَّة بعنوان: ( من أعلام التَّحقيق في البصرة:  د. محمَّد جبّار المعيبد – د. عبد الحسين المبارك- الأستاذ شاكر العاشور_ أُنموذجاً)، وقد ألقى فيها الأُستاذ الدّكتور (سامي عليّ المنصوريّ) ، محاضرةً تحدَّث فيها بإسهابٍ عن الجهود التحقيقيَّة لهؤلاء الأعلام البصريِّينَ، ودورهم الكبير في حفظ التُّراث المخطوط وتحقيقه، .

معاون مدير المركز مسؤول وحدة الإعلام  الشيخ (ياسين اليوسف) بيَّن بالقول: "إنّ العتبة العبَّاسيَّة المقدَّسة أخذت على عاتقها، ومن خلال قسم شؤون المعارف الإسلاميَّة والإنسانيَّة/مركز تراث البصرة،  الاهتمام بالتُّراث الفكريّ لمدينة البصرة الزاخرة به، وأوضح أنَّ المركز جادٌّ بنفض الغبار عن تراث مدينة البصرة الفكريّ المغيَّب، وإظهاره إلى النُّور؛ لما يراه من ضرورة في إحياء التُّراث المخطوط لإنارة طريق المعرفة لعلماء الحاضر، وهو  اليوم ومِن خلال هذه النَّدوة يقدِّم فرصة كبيرة للباحثين والمهتمِّين بهذا التُّراث لتحقيقه ونشره".

من جانبه الدّكتور (سامي عليّ المنصوريّ) بيَّن من خلال محاضرته : " (إنّ مدينة البصرة مدينة زاخرة بالعلم والعلماء، وفيها الكثير من المحقِّقين، وقد ارتأينا أنْ نتحدَّث عن جهود  هؤلاء الأعلام الثلاثة على سبيل المثال لا الحصر)،  وقد استعرض أهمِّيَّة التحقيق والمعاناة التي يمرُّ بها المحقِّق، مسلِّطاً الضَّوء على النِّتاج العلميّ لأُولئك الأعلام، والميزات الخاصّة التي انفردَ بها كلُّ واحدٍ منهم، مع إشاراتٍ للأمانة العلميّة في جملةٍ من النِّتاجات التي انتخبها للتمثيل".

واختُتِمت هذه النَّدوة بجملةٍ من الاستفسارات والأسئلة والاستفهامات من قبل الحاضرين وقام المحاضر بدوره بالإجابة عنها وتوضيح ما يلزم توضيحه.


شعبة الإعلام المعرفي


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :