مركز تراث البصرة يُنَظِّم ندوة ثقافية حوارية على قاعة كلية التربية في (القرنة)
التاريخ : 15 / 6 / 2016        عدد المشاهدات : 1876

في إطار التعاون المشترك بين مركز تراث البصرة وكلية التربية في (القرنة)، ومن أجل تعريف المجتمع البصري برموزه العلمية، أقام المركز ندوةً حواريةً تحت عنوان: (ملامحُ من السيرة العلمية والفكرية لعلماء البصرة: الشيخ محمد حسين المظفَّر، والشيخ حسن فرج الله، والدكتور عبد الجليل الطاهر أنموذجاً)، وذلك على القاعة المركزية في كلية التربية في محافظة البصرة / القرنة.

وقد أضافَت الندوةُ كلا من: الباحث الدكتور: مرتضى عبد النبي الشاوي، والباحث التدريسي: رياض عبد الرحيم الباهلي، والباحث التدريسي: هادي خلف رسن، من أجل التعريف بالشخصيات الثلاثة.

افتتح الدكتور الشاوي الكلام بالتطرق الى شخصية الشيخ محمد حسين المظفر (رحمه الله) التي اختارها موضوعاً لبحثه، مُتعرضا الى أبرز السمات العلمية والأدبية لهذه الشخصية البصرية المرموقة، مُبينا أنه + كان أديباً وشاعراً كبيراً أيضا، كما تعرض الى بعض مؤلفاته؛ فذكر أن منها: ديوانا للشعر وكتابا في الفقه، وغيرها من المؤلفات القيمة.

وأما الباحث الأستاذ رياض الباهلي، فقد كان مدار بحثه شخصية الشيخ حسن فرج الله (رحمه الله)، فتحدث عن جوانب مشرقة من حياته الجهادية، وعن خدمته للمنبر الحسيني لعقود من الزمن، كما سلّط الضوء على جانب من مسيرته العلمية؛ إذ درس العلوم الدينية على يد أكابر العلماء في النجف الاشرف.

أما البحث الثالث الذي قدمه الأستاذ هادي خلف رسن، فكان عن شخصية الدكتور عبد الجليل الطاهر، من الشخصيات الأكاديمية المعطاءة المتخصصة في علم الاجتماع، الشخصية الفاخرة التي أثرت المكتبة العلمية والفكر الإنساني بالعديد من المؤلفات القيمة، فضلا عن كونها الشخصية التي أسهمت في تشكيل أول قسم لعلم الاجتماع في العراق في منتصف الخمسينات من القرن الماضي.

هذا، وقد حضر الندوة الكثير من الشخصيات المهمة، منها: عميد كلية التربية: الدكتور وليد عبد الرضا جبيِّل، وجمعٌ من أساتذة الكلية وطلبتها.

وفي ختام الندوة، كان لمجلة الخطوة لقاءات مع عِّينة من السادة الحضور، الذين عبروا عن سرورهم بإقامة ندوات من قبيل ما حضروه؛ لإماطة اللثام عن كثير من الشخصيات التي تستحق أن تُدرَس ويُسَلَّطَ الضوء عليها؛ لبيان منهجها العلمي والفكري والاستفادة المثلى منهما.

وعلى هامش الندوة، أقام المركز معرضاً للكتاب تضمن عرض إصداراته المتنوعة التي تهتم بالتراث البصري، أبدى الحضور سرورهم واهتمامهم الكبيرين بها، مثمِّنين للمركز اهتمامه بالتراث البصري.


مركز تراث البصرة


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :