بحضور الباحثين والأكاديميين والمهتمين في التراث الكربلائي ... مركز تراث كربلاء يعقد ندوته الحوارية الثالثة
التاريخ : ١٢/٨/٢٠١٨        عدد المشاهدات : 2700
 
 يواصل منتدى التراث الكربلائي المنبثق عن مركز تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدّسة إقامة جلساته الحوارية التي تهدف إلى الاهتمام بالمضامين الفكرية والمعالجات العلمية لتراث كربلاء  المقدسة عبر تنشيط حركة البحث العلمي والحوار الهادف البنّاء ، إذ عقد المنتدى صباح يوم الخميس 28 / 6 / 2018 ،  جلسته الحوارية الثالثة في قاعة القاسم-عليه السلام- بحضور فضيلة الشيخ عمار الهلالي رئيس قسم شؤون المعارف الاسلامية و الانسانية في العتبة العباسية المقدسة و عددٌ من الباحثين والأكاديميين والمهتمين في التراث الكربلائي .
 واستهلت الندوة بآيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ مصطفى الحمدان.  وتضمنت الندوة  التي أدارها الاستاذ الدكتور ميثم مرتضى نصر الله محاضرة ألقاها  الأستاذ المساعد في جامعة كربلاء الدكتور علي طاهر الحلي وجاءت تحت عنوان ( النخبة الكربلائية المثقفة من عام 1908-1932).
 وتناول الحلي في محاضرته مواقف الكربلائيين في مختلف جوانب الحياة كالجانب السياسي والاجتماعي و الاقتصادي والادبي, وما واكبها من تطورات خلال مدة البحث, كما بيّن مواقف مثقفي كربلاء من العلماء و رجال الدين والمفكّرين والتي لم تقتصـر على الأمور و القضايا التي تخص مدينة كربلاء المقدّسة أو العراق فقط، بل كانت لهم مواقف بطولية في الدفاع و التصدي لجميع القضايا التي تتعرض لها الأمّة الإسلامية في أيِّ بلدٍ كانت. كما أشار الباحث الى أبرز تلك المواقف التي سجلها التاريخ بكلِّ فخرٍ و اعتزاز ؛ كونها كانت تدافع عن الدين الإسلامي وتدعو إلى الوحدة والتكاتف، و تنبذُ الظلمَ والعدوان الذي تتعرضُ له الدول العربية، وتستنكر جميع التدخّلات الاستعمارية التي كانت تمارسها الدول المستعمرة آنذاك.

شعبة الاعلام المعرفي


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :