من ضمن فعاليات معرض تراثنا هويتنا السنوي الأول... قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة يقيم ندوة بحثية عن دور العتبة العباسية المقدسة في الحفاظ على التراث وسبل الارتقاء به
التاريخ : 2 / 4 / 2018        عدد المشاهدات : 1299

من ضمن فعاليات معرض (تراثنا هويتنا السنوي الأول) الذي يقيمه قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة التابع للعتبة العباسية المقدسة أقيمت في قاعة القاسم (ع) عصر يوم السبت 13 رجب الأصب 1439 هـ الموافق 31/ 3/ 2018 م، ندوة بحثية قدم عبرها الناقد التشكيلي ورئيس قسم النشر في مركز العميد الدولي الأستاذ الدكتور شوقي الموسوي محاضرة بعنوان (دور العتبة العباسية المقدسة في الحفاظ على التراث وسبل الارتقاء به)، بحضور رئيس القسم فضيلة الشيخ عمار الهلالي – دامت توفيقاته – ومدير مركز تراث كربلاء السيد احسان الغريفي، ونخبة من المتهمين بالتراث في المحافظة، فضلا عن حضور ملاكات القسم ومراكزه الثلاث (كربلاء، الحلة، البصرة). الندوة التي أدارها الأديب والإعلامي سلام البناي سلطت الضوء على الدّور المهم الذي تقوم به العتبة العباسية المقدّسة في حفظ التّراث.

وتحدث المحاضر في بداية الندوة عن أهمية التراث وأصنافه ومقوماته وما تعرض له هذا التراث من تدمير وتشويه وتخريب من قبل الأنظمة الجائرة، ثم تحول في النصف الثاني من محاضرته الى دور العتبة العباسية المقدسة في الحفاظ على التراث متمثلة بقسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية ومراكز التراثية (كربلاء، الحلّة، البصرة)، وما قدمته من منجزات في هذا الجانب. وشهدت الندوة تقديم مداخلات من قبل الحضور أغنت موضوعة الندوة.

 وأختتم الموسوي محاضرته بتقديم عدد من التوصيات والمقترحات التي تسهم في المحافظة على التراث المادي والمعنوي وتطوير عمل المعنيين به ومن أهمها ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي، وترسيخ مفهوم الحفاظ على التراث لدى الأطفال، وضرورة الاهتمام بالأعمال اليدوية والحرف الشعبية وتوثيقها..


شعبة الاعلام المعرفي


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :