علماء دين ومحققون يشيدون بدور العتبة العباسية المقدسة في حفظ التراث الإسلامي
التاريخ : 11 / 2 / 2018        عدد المشاهدات : 146

أشاد عدد من علماء الدين بالدور الذي تضطلع به العتبة العباسية المقدسة في مجال حفظ التراث الإسلامي الفكري وإحيائه، والعمل على إبرازه واظهاره بالشكل اللائق به من خلال البحث و التحقيق والطبع.

وجاءت هذه الإشادة خلال اللقاءات التي قام بها وفد قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية التابع للعتبة العباسية المقدسة والذي ترأسه رئيس القسم  فضيلة الشيخ عمار الهلالي بمعية مدراء مراكز التراث في كربلاء والبصرة والحلّة، والأستاذ المحقق احمد علي الحلي بعدد من رجال الدين في الجمهورية الاسلامية الايرانية ؛ وذلك من أجل فتح آفاق للتعاون والعمل المشترك، والتعريف بنتاجات العتبة المقدسة وما قدمته في هذا المجال.

وقد استهلت هذه اللقاءات بزيارة سماحة آية الله العظمى الشيخ لطف الله الصافي الذي بين من جانبه: "ان حركة التنوّر الثقافي والفكري في العراق عامة وفي العتبتين المقدستين خاصة تشهد تطوراً كبيراً بفضل جهودكم الخيرة ، فهذه فرصة قيمة يجب استثمارها لإبراز التراث الاسلامي ونشره على نطاق واسع " .

كما زار الوفد سماحة السيد جواد الشهرستاني الوكيل المطلق للمرجع الديني السيد علي السيستاني "دام ظله" الذي أكد أن كربلاء وباقي المدن العراقية تمتلك تراثاً علمياً ضخماً كما بارك الجهود التي تبذلها العتبة العباسية المقدسة متمثلة بقسم شؤون المعارف الاسلامية و الانسانية في التنقيب عن آثار علمائنا الكبار . وأكد سماحته "أن مؤسسة آل البيت للتراث والتابعة لمكتب المرجع الديني الاعلى وباقي المؤسسات التابعة لها والبالغ عددها ثلاثون مؤسسة في خدمة العتبة العباسية المقدسة وأبوابها مفتوحة من أجل العمل المشترك" .

فيما أشاد سماحة اية الله السيد علوي البروجردي خلال الزيارة التي قام بها الوفد لسماحته بإنجازات العتبة العباسية المقدسة مُبدياً استعداده لتبادل النسخ الخطية والمصورات ، خاصة وان مكتبة السيد البروجردي تحوي على أكثر من 50 ألف مخطوطة في شتى الموضوعات مؤكداً على الاهتمام في تحقيق المخطوطات التي من شأنها حفظ ما غيّب من تراثنا الإسلامي الثر ".

كما التقى الوفد بحجة الاسلام المحقق الشيخ رضا مختاري للتعريف باصدارات القسم والتعرّف على منشورات مؤسسته القيّمة.

وبعد الجولة العلمية التي قام وفد قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية  في مؤسسة المخطوط التي تهتم في حفظ المخطوطات وفهرستها والتعرف على أبرز مشاريعها المستقبلية التي من شأنها تسهيل عملية البحث في كل فهارس  المخطوطات في العالم أكد الشيخ مجتبى قوجاني على التعاون التام ما بين مؤسسة المخطوط والعتبة العباسية المقدسة في شتى المجالات. 

يذكر أن زيارة الوفد تهدف الى فتح قنوات عملٍ للتعاون والعمل المشترك، والاطلاع على ما تنتجه المؤسّسات التي زارها الوفد ، وإيجاد آليّات العمل المشترك بين الطرفين فيما يعود بالفائدة لكلٍّ منهما من جهة، ومن جهةٍ أخرى للتعريف بعمل القسم وما يقدّمه من نشاطاتٍ فكريّة وثقافيّة في شتّى المجالات التي يختصّ بها.


شعبة الاعلام المعرفي


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq


كما يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :