العتبة العباسية المقدسة تقيم مؤتمرها العلمي الدولي للمتاحف المتخصصة
التاريخ : 8 / 9 / 2017        عدد المشاهدات : 106

برعاية المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي (دام عزة) وتحت شعار (المتاحف حضارة واقتصاد)، أقامت العتبة العباسية المقدسة وعلى قاعة الإمام الحسن (عليه السلام)، مؤتمرَ الكفيل العلمي الدولي الثاني للمتاحف المتخصصة.

أستُهل المؤتمر بقراءة آيٍ من الذكر الحكيم بعدها وقف الحاضرون تحيةً للنشيد الوطني ونشيد العتبة العباسية المقدسة ولقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء فتوى الجهاد المقدس، بعدها ألقى السيد أحمد الصافي (أعزه الله) كلمة ً أشار فيها الى أهمية الآثار ودورها الفاعل في حفظ ارث الأمة وتراثها الحضاري، مؤكدا على صيانة هذه الآثار وادامتها بشكل صحيح.

وأضاف السيد الصافي ان أخطر ما يصيب العلم وأهله هو الجهل والجهلاء، فالجاهل يريد أن يسدّ نقصَه عن طريق محاربة العلم والعلماء، وهذا ما فعلته داعش التي لم ترحم البشر ولا الحجر، وفي ختام كلمته رحّب السيد أحمد الصافي بالوفود الأجنبية والعربية والمحلية المشاركة في هذا المؤتمر.

بعدها ألقى السيد وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار كلمةً أكد فيها على أن العراق بما يمتلكه من حضارةٍ ضاربةٍ في عمق التاريخ يشكل حلقةً مهمةً وبارزةً في سجل حضارات العالم وإن إبراز معالم هذه الحضارة يُعدّ من أولويات الدولة، واشاد بالجهد الذي تقوم به العتبة العباسية المقدسة في هذا المجال.

وفي كلمة لها أشارت ممثلة الوفود الأجنبية د.مارتينا مولر وينر من المهد الألماني للآثار، الى دور العراق الفاعل في حفظ الآثار وأن العراقَ بلدٌ حضاريٌ عريق، وأشادت وينر بالجهود المبذولة من قبل العتبة العباسية المقدسة ودورها الفاعل والمؤثر في إحياء التراث من خلال عقد هذه المؤتمرات وتشييد المتاحف المتخصصة التي تساهم بالتعريف بالموروث الحضاري العراقي.

بعدها ألقى السيد صادق لازم رئيس قسم متحف الكفيل كلمةً ثمّن فيها الجهود الخيّرة التي تصب في مصلحة تطوير المتاحف والنهوض بها باعتبارها معالمٌ حضاريةٌ تسهم بشكل فعّال في ابراز تاريخ الأمة المشرق وحضارتها العريقة، مؤكدا أن متحف الكفيل ومنتسبيه يمتازون بالمهنية العالية في حفظ النفائس والآثار من خلال اقامة دورات متعددة ومتخصصة لمنتسبي المتحف في كيفية حفظ هذه الآثار وصيانتها.


شعبة الاعلام المعرفي


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :