‏ الندوة البحثية الموسعة تحت شعار (الحلّة أصالةٌ في الإبداع وتجديدٌ في البحث)
التاريخ : 23 / 4 / 2017        عدد المشاهدات : 1405

     أقام مركزُ تراث الحلّة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة بالتعاون مع رئاسة جامعة بابل الندوة البحثية الموسعة الموسومة بـ (التراث الحلّيّ في البحث العلميّ) على قاعة الإمام الحسن (عليه السلام) في العتبة المقدّسة يوم الجمعة 23رجب 1438هـ الموافق 21نيسان 2017م .

     وقد حضر الندوة جمعٌ غفير من الفضلاء وأساتذة الجامعات العراقية والعربية ورؤساء المراكز البحثية والباحثين بالشأن الحليّ إذْ اكتظت القاعة بالحضور المتشوق لسماع مآثر علماء وأعلام الحلة الفيحاء.

      اسُتهِلّتْ الندوة بتلاوة آيات من القرآن الكريم وقراءة سورة الفاتحة ترحّمًا على أرواح شهداء العراق الأبرار من قوات الجيش والحشد المقدس، ثم تلى ذلك كلمة العتبة العبّاسيّة المقدّسة ألقاها رئيسُ قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة الشيخ عمار الهلاليّ وجاء فيها: " إنّ لمدينة الحلّة مكانة كبيرة في التراث الإسلاميّ لما لها من إرثٍ وتراثٍ علميّ وفكريّ كان في الحقيقة تراثاً لحركة علمائها الأجلّاء الذين تدين لهم الإنسانيّة الى يومنا هذا بالفضل والعرفان، إذْ ما زالت الأجيال والأقلام تنهل من ذلك العطاء الثرّ، وما هذا المحفل العلميّ الذي تقيمه العتبةُ العبّاسية المقدّسة متمثّلةً بمركز تراث الحلّة بالتعاون مع جامعة بابل إلّا مصداقاً لذلك العطاء الفكريّ".

       وأعقبتها كلمةُ رئاسة جامعة بابل التي ألقاها عميدُ كليّة التربية الأساسية الدكتور محمد شاكر الربيعيّ وبيّن فيها: "الحلّة الفيحاء مدينةُ الإمام الحسن(عليه السلام) منها وفيها وإليها يعود العلم ، فتراثها الثرّ لا زال الكثير منه في المخطوط وهو بحاجةٍ الى أن يرى النور، وبما أنّ مركز تراث الحلّة التابع للعتبة العباسية المقدّسة معنيّ بهذا الأمر فقد شرع فعلاً بهذا الأمر، وأنتم تعلمون أنّ الجامعةَ معنيّة بالبحث العلميّ، لذا فالجامعة مدّت يدها كذلك لتنظر في تراث الحلّة الدينيّ والأدبيّ والفقهيّ والفكريّ من كلِّ محاوره لتُبرز تراثاً إسلاميّاً فكريّاً ".

      ثم انطلقت بعدها الجلسة البحثيّة التي أدارها الأستاذ المساعد الدكتور علي الأعرجيّ والتي تضمّنت مناقشة ثمانية من البحوث المشاركة في الندوة وكانت كالآتي:

1- الأستاذ الدكتور سعيد جاسم الزبيديّ بحثه بعنوان: (مظاهر تجديد النحو عند الشيخ يوسف كركوش.. دراسة نقديّة).

2- الشيخ ميثاق عباس الخفاجيّ بحثه بعنوان: (أصول البحث القرآني في مدرسة الحلّة بين القرن السادس والسابع الهجري.. دراسة مقارنة، ابن ادريس (ت598هـ)، وابن طاووس (ت664هـ)، والمحقّق الحلّي (ت676هـ) أنموذجًا).

3- الأستاذ الدكتور حامد ناصر الظالميّ بحثه بعنوان: (عبد الرحمن العتائقيّ ودراساته القرآنية).

4- الشيخ عدنان الحسانيّ الرميثيّ بحثه بعنوان: (الأصول المحرّكة عند العلّامة الحلّي وأثرها في معايرة منظومة المعارف الدينيّة).

5- الأستاذ الدكتور محمد جواد حبيب البدرانيّ بحثه بعنوان: (قصيدة السيّد جعفر الحلّي... مقاربة إيقاعيّة).

6- الأستاذ الدكتور مقدام عبد الحسن الفياض بحثه بعنوان: (أقلام نجفيّة من أصول حلّيّة، محمد علي كمال الدين وكتابه -النجف الأشرف في ربع قرن منذ 1908- أنموذجاً).

7- الأستاذ الدكتور محمد ضايع حسون بحثه بعنوان: (إسهامات مدرسة الحلّة في الكتابة التاريخيّة (500 – 800هـ)).

8- الأستاذ الدكتور يحيى كاظم المعموريّ بحثه بعنوان: (موقف علماء الحلّة من الغزو المغوليّ للعراق).

        وقد تخللت الندوة مداخلات علمية من الأساتذةِ الحاضرين، ثم جرى بعد ذلك توزيع عدد من الدروع والشهادات التقديرية على المشاركين والباحثين, و لا بدَّ من الإشارة إلى أنّ ما يزيد على خمسة وخمسون بحثًا علميًا اشتركت في هذه الندوة ومن مختلف الجامعات العراقية كجامعات بابل والكوفة والقادسية وبغداد والمستنصرية والبصرة وذي قار والمثنى وسامراء فضلًا عن جامعتي نزوى في سلطنة عمان وجامعة طهران في الجمهورية الإسلامية, وقد نالت البحوث المشاركة استحسان الحاضرين وأثرت تراثَ مدينة الحلة بمختلف نواحيه العلمية والفكرية والتاريخية. 


اعلام مركز تراث الحلة


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :