إنجازان لمركز تراث الحلّة باكورة تقنيّة طباعيّة حديثة (الفاكسميل)
التاريخ : 29 / 1 / 2017        عدد المشاهدات : 2041

أزاح مركزُ تراث الحلّة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة السِّتارَ عن مؤلَّفَيْن من مؤلَّفاته المحقَّقة، التي حقَّقها المركزُ وتمّت طباعتُها في مطبعة دار الكفيل للنشر والتوزيع، وهما كلٌّ من:

•          (مختصر المراسم العلوية) للمحقِّق الحلّي المتوفّى 676 هـ، تحقيق المحقّق أحمد عليّ الحلّيّ.

•          (معاني أفعال الصلاة وأقوالها) لابن فهد الحلّيّ المتوفّى 841 هـ ، تحقيق الشيخ صادق الخويلديّ.

         والدكتور رياض رحيم المنصوريّ.

علمًا بأنّ هذا المخطوط له نسختان خطيتان عَثَر عليهما المحقِّقان، إحداهما في مجمع الذخائر،  والأخرى في مكتبة مجلس الشورى الإسلاميّ.

وتمّت طباعتهما بصورة رائعة، كما تمّت طباعة مخطوطة (مختصر المراسم العلويّة) بتقنيّة حديثة تُظهِرُ صورة المخطوطة طبقًا للأصل وهي ما يًعرفُ بـ(الفاكسميل)، وهي من التقنيّات التي يشهدها العراق لأوّل مرّة على صعيد الطباعة، وذلك من أجل الحفاظ على الأصول الخطّيّة، وتداول المصوَّرات بين الباحثين بدلاً من النسخ الأصليّة، فضلًا عن توفير نُسخٍ بديلة عن الأصول المخطوطة تحسّبًا لتلفها أو فقدانها.

وكان الإعلانُ عن هذين المؤلَّفَيْن من خلال ندوةٍ تعريفيّة بهنّ، أُقيمت في العتبة العبّاسيّة المقدّسة في قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) للمؤتمرات والندوات صباح يوم الجمعة (27 كانون الثاني 2017م) الموافق لـ(28 ربيع الثاني 1438هـ)، إذ شهدت الندوةُ حضورًا واسعًا تقدَّمه الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة المهندس محمّد الأشيقر وعددٌ من رؤساء أقسامها وجمعٌ من المختصّين والمهتمّين في المجال التراثيّ من داخل العتبة المقدّسة وخارجها.

وقد قامَ بإدارة الندوة الدكتور عليّ الأعرجيّ مع كلٍّ من الشيخ صادق الخويلديّ والأستاذ أحمد عليّ مجيد الحلّيّ. إذ قدَّما تعريفًا مفصّلًا بالمؤلَّفَينِ والمنهجيّة التحقيقيّة المتّبعَة ونبذة عن المشاريع المستقبليّة للمركز، وشهدت الندوةُ بعد ذلك مداخلات واستفسارات مستفيضة مِن قِبَلِ الحضور تمّت الإجابة عنها من قِبَل الباحثين.

وقُبَيل اختتام أعمال الندوة قَدّمَ الشيخ الخويلديّ مديرُ مركز تراث الحلّةِ وكالةً إلى الأمين العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة المهندس محمّد الأشيقر لوحةً كُتِبَ عليها (ادخلوها بسلامٍ آمنين) بفنّ التخريم، وهي من عمل المركز.

واختُتِمت الندوةُ بتوزيع الشهادات التقديريّة لمجموعة من الباحثين في مجال المخطوطات والمساهمين في إنجاز هذا العمل.


اعلام مركز تراث الحلة


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :