مركز تراث البصرة
بيوتات وعشائر
ال الشمخاني
التاريخ : 13 / 6 / 2016        عدد المشاهدات : 492

تنتمي هذه الاسرة الى عشيرة (الشماخنة) التي يتصل نسبها بربيعه، رئيسها الشيخ عواد نزح الى البصرة وسكن في الاراضي المسماة (الكباسي) نسبة الى نهر الكباسي المتفرع من شط العرب، وقد كان معه ولداه ناصح وابراهيم وقسم من أهل بيته وعشيرته الاقربين ولما عجز لكبر سنه عن إدارة أمور العشيرة ترك أمور المشيخة لولده الاكبر الشيخ ناصح الذي كان في السادسة والثلاثين من العمر. وقام بأعباء ادارة العشيرة ، وقد مالت له ووثقت به العشائر البصرية ، ولما رأى الاتراك ما علية من النفوذ والسطوة ، وتوسموا فيه النزوع الى الاستقلال وعدم الخضوع لسلطتهم ، راعهم ذلك وخشوا شره ، وخيل لهم أنه سيكون شوكة في جنب الدولة العثمانية  التي آلمها كثيراً ما كان يقوم به زعماء العشائر العربية في العراق من العصيان والخروج عن الطاعة ، فحدث بينهم وبينه اختلاف ، اضطروا من أجله الى تجهيز حملة نهرية ضربت داره وهدمتها واصيب هو برصاصة في فخذه أقعدته عن العمل وادارة المعركة فحاصرت الحملة داره وتمكنت من الاستيلاء عليه حيث احتز رأسه جندي تركي.

ولما رأى أخوه ابراهيم ماحل به، حمل الاموال والعائلة ووالده الشيخ عواد وارتحل مع باقي عشيرته بعيداً عن المعركة حتى هدأت الحالة وعادت الحملة التركية، فرجع هو ووالده الى محله وتولى شؤون العشيرة ولكنة لم يحسن ادارتها. ولقد ترك الشيخ ناصح ولدان هما محسن وخلف. فأبى الثاني الاشتغال بأمور العشيرة تاركا اياها لأخيه محسن وأخذ يشتغل بالتجارة.

ومن اعمدة الاسرة عبد الكاظم الشخماني: ولد في البصرة سنة 1892م، فاهتم والدة الشيخ خلف بتربيته وأوكل أمر تثقيفه وتهذيبه الى أساتذة مختصين علموه القران والعربية واصول الدين، ولما بلغ أشده ورأى اعتداده بنفسه، نزل ميدان التجارة منفرداً عن ابيه الذي كان حياً.

وفي سنة 1915 توفي والده فأضاف تجارته لنفسه، وتعهد لدى شركة (كري ماكنزي) بتفريغ وشحن بواخرها واتخذته الشركة المذكورة مستشاراً لها تستنير بآرائه في كل الامور، فتوسعت أعمالها كثيراً بفضل حسن ادارتها من قبله وحرصه عليها واهتمامه بشؤونها، حتى صار في طليعة تجار العراق بل الشرق العربي ، ومكتبة التجاري من أهم مكاتب البصرة. ففية سكرتير وأمين صندوق ورئيس كتاب وثمانية كتاب، ويصدر الى الخارج 30 ألف صندوق من التمر، وله مكبسان للتمور يشتغلان في الموسم فقط.


مركز تراث البصرة


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq


كما يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :