مركز تراث كربلاء
اخبار المركز
بثلاثة أجزاء: كتاب (رجال الشيخ الأنصاريّ) يبصر النور بعد رِحلة تحقّيقيّة طويلة
التاريخ : 4 / 11 / 2020        عدد المشاهدات : 289

يواصل مركزُ تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة بذل جهود كبيرة تليق بمدينة سيّد الشهداء الإمام الحسين –عليه السلام- في الاهتمام بالتراث الفكريّ والثقافيّ لهذه المدينة، وذلك من خلال التأليف والتحقيق.

وقد صدر عنه مؤخّرًا كتاب (رجال الشيخ الأنصاري) بثلاثة أجزاء وهو من تأليف الشيخ الأعظم مرتضى بن محمّد أمين الأنصاريّ (1214-1281هـ)، وتحقيق الدكتور الشيخ حسين حلبيان.

السيّد مدير مركز تراث كربلاء فضيلة الدكتور إحسان علي الغريفيّ، تحدّث لنا عن هذا الكتاب قائلًا:

ارتأت إدارةُ المركز  تبنّي نشر هذا الكتاب بعد أن رأت أن نشره لا يخلو من فوائد عديدة، ومنها:

أنَّ نشره والتعرّف عليه يكشف عن اهتمام الشيخ الأنصاريّ – قدّس سرّه- بعلم الرجال لدرجة أنّه ألّف فيه هذا الكتاب، فلم يَعرف هذه المخطوطة إلَّا الخاصَّة؛ إذ خفيت على كثير من أساتذة وطلاب الحوزة.

ومن خلال هذا الكتاب يمكن الوقوف على آرائه الرجاليّة، ودراسة رأيه الفقهيّ على ضوء مبناه في علم الرجال، ولاسيّما أنَّ كتابه (المكاسب) ما زال من المتون الدراسيّة في الحوزات العلميّة، ومن الواضح أنّ الاطلاع على مختاراته في علم الرجال من توثيق الرواة أو تضعيفهم ممّا يساعد طلاب الحوزات في فهم أدقّ لآرائه.

كما أنَّ هذا الكتاب يكشف عن رأي الشيخ الأعظم في مدى حاجة الفقيه إلى علم الرجال في مقام الاستنباط؛ إذ لا يخفى اختلاف الفقهاء في هذه المسألة، وأنّهُ جزءٌ من تراث هذه الشخصيّة العظيمة، فلا تكتمل الصورة عند الباحثين عن هذه الشخصيّة من غير الاطلاع التام على جميع تراثه من دون استثناء.. وأضاف:

عمل المركز على الكتاب تمثّل في المراجعة العلميّة والضبط؛ فبعد أنْ قُدِمَ الكتابُ للمركز تمَّت مراجعته، وبُذلت فيه جهودٌ كبيرة في سبيل ضبط نصّه، وإصلاح الخلل الواقع فيه، وتمَّ إكمال ما فاتَ المحقِّق الكريم من تخريجاته، فوفقنا – بحمد الله تعالى- لتخريج مواد كثيرة كانت قد فاتته، ومراجعة كثير من هوامشه وتصحيحها، واقترحنا منهجيَّة علميَّة لمقدّمة التحقيق مختلفة تمامًا عمَّا كان قد كتبه المحقّق حتّى وصل الكتابُ إلى مرحلةٍ محمودةٍ، وصار صالحًا للنشر.

   الجديرُ بالذكر أنّ الكتابَ المذكور طُبِعَ في دار الكفيل للطباعة والنشر والتوزيع بـ 500 نسخةٍ كطبعةٍ أولى.


وحدة الإعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :