مركز تراث كربلاء
(القراءات القرآنية في مخطوطات السيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني): إصدارٌ يتناول القراءات والأحرف السبعة على مائدة القرآن الكريم
التاريخ : 25 / 8 / 2020        عدد المشاهدات : 1234

كتاب (القراءات القرآنية في مخطوطات السيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني)، هو أحد إصدارات مركز تراث كربلاء التابع الى قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة، وقد طُبِعَ ضمن سلسلة تراثيات قرآنية بأكثر من ثلاثمئة صفحة.

قسّم المؤلّف الشيخ عماد الكاظمي هذا الكتاب على مقدّمة وتمهيد وفصلين وخاتمة ومُلحقين، فكانت المقدّمة لبيان أهمية الموضوع وبيان منهجية المؤلف في الدراسة والتحقيق، وأهم المصادر التي اعتمد عليها، والمشاكل التي واجهت المؤلف، أما التمهيد ففيه سلط الضوء على سيرة العلّامة السيد هبة الدين الشهرستاني بإيجاز. فيما تناول الفصل ألأوّل آراء السيد الشهرستاني في القراءات والقرّاء. مقسّماً على ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: القراءات القرآنية وعلاقتها بالأحرف السبعة.

المبحث الثاني: آراء السيد الشهرستاني في القراءات القرآنية والأحرف السبعة.

المبحث الثالث: آراء السيد الشهرستاني في القرّاء العشرة و رواتهم.

وتناول الفصل الثاني القراءات الرّاجحة والمختصّة بالسيد هبة الدين الشهرستاني، وقسم على مباحث ثلاثة:

المبحث الأول: القراءات القرآنية الرّاجحة.

المبحث الثاني: القراءات القرآنية المختصّة.

المبحث الثالث: القراءات القرآنية في سورة الفاتحة.

وتضمّنت الخاتمة النتائج التي خلص إليها المؤلِّف.

أما الملحقان فضمّ الأول منهما جدولاً بالقراءات القرآنية الرّاجحة والمختارة التي وردت في الكتاب، وضم الثاني وصفاً لنماذج مختارة من المخطوطات التي اعتُمِدتْ في الكتاب.

ولمعرفة تفاصيل أكثر كان لنا لقاء مع مدير مركز تراث كربلاء السيد الدكتور إحسان علي الغريفي، فحدّثنا قائلا:

السـيد هبة الدين الشهـرستانـي أحدُ أعلام مدرسة كـربلاء الذي كان منهجه الموضوعـي مستمدًّا من دراسته الحوزويّة فـي هذه العلوم إذ واكب أحدث المدالـيل للبحث المبتكـر، فكان امتداداً تـراثيّاً متطوّراً لما سبق، وقد حوى الإرث المخطوط الذي تـركه علومًا وفنونًا مختلفة منها التفسـيـر و القـراءات، فقد ناقش أصولهَا وأوضح موقفَه الاجتهادي منها، فقدّمَ وأخـر وأفتى واستنبطَ، ورجَّحَ بعضَها وقوَّمَ أخـرى وأشكلَ على بعضِها بذائقةٍ علمـيةٍ، وقد عنـي بالدلالةِ اللغويَّةِ للألفاظِ، واستـرسلَ فـي بـيان المـيزان الصـرفـي للمفـردات، وأظهـر القـيمةَ المعنويَّةَ فـي العباراتِ، وتحدَّثَ عن مـراعاةِ السـياق، وعـرضَ لجملةٍ من أصنافِ البلاغة، فتـرشَّحت من خاطـرهِ مباحثَ بلاغـية معدودة من نظـراته الثّاقبة، وفكـرهِ النـيـر أملَتْها علـيهِ طبـيعةُ البحثِ اللّغويّ.. وأضاف:

قام الأخُ الشـيخ عماد الكاظمـي مشكورًا بتحقـيقِ ودراسةِ تلك المخطوطاتِ التـي تمخَّضت عن هذا الكتاب الموسوم بـ (القـراءات القـرآنـية فـي مخطوطاتِ السـيد هبة الدين الحسـينـي الشهـرستانـي)، ونظـرا لأهمـيته العلمـية تبنَّى مـركزُ تـراثِ كـربلاء مـراجعتَه وتدقـيقَه وتزويدَه بالفهارس الفنـية لـيسهل على الباحثين الاستفادة من الكتاب بصورةٍ أسهل وأشمل، ثُمَّ طبعه ضمنَ سلسلةِ تـراثيّات قـرآنـية، وهـي إحدى السلاسل التـراثيَّة الصادرة عن المـركز.

الجدير بالذكر أنَّ السيد هبة الدين ولد فـي سامـراء ظهـر الثلاثاء (24 رجب 1301ﻫ/20 أيار 1884م)، وكان والده قد هاجـر إلـيها من كـربلاء؛ للإفادة من دروس السـيد محمد حسن الشـيـرازي عندما كان يتصدى للمـرجعـية الدينـية فـي سامـراء.


وحدة الإعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :