مركز تراث الحلة
الدرسُ النحويّ في الحِلَّةِ
التاريخ : 9 / 3 / 2020        عدد المشاهدات : 1802

     ظﻬــرَ ﻓــﻲ ﻣدﻳﻧــﺔ اﻟﺣِﻠَّــﺔ ﻋــددٌ ﻛﺑﻳـرٌ ﻣــن ﻋﻠﻣــﺎء اﻟﻧﺣــو اﻟــذﻳن ﺗﺻــدُّوا ﻟﺗــدرﻳس ﻫــذا اﻟﻌﻠــــم، ووﺿــــﻊ اﻟﻣؤﻟَّﻔــــﺎت اﻟﺗــــﻲ ﺗُﻌــــﺎﻟﺞ ﻣوﺿــــوﻋﺎﺗﻪ، وﺗــــذﻛر اﻟﻣﺻــــﺎدر ﻋــــددًا ﻣـن ﻫــذﻩ اﻟﻣؤﻟَّﻔﺎت، إﻻَّ أنَّ ﻋوادي اﻟزﻣن ﻗﺿت ﻋﻠﻰ ﺗﻠك اﻟﻣؤﻟَّﻔﺎت وﻟم ﻳﺑـقَ إلَّا ﻋﻧﺎوﻳﻧﻬـﺎ.

      ﺷـﻬدَ اﻟﻘــرن اﻟﺳــﺎدس اﻟﻬﺟــري ﺑــواﻛﻳر اﻟﻧﻬﺿــﺔ اﻟﻔﻛرﻳــَّﺔ اﻟﺗــﻲ ﺷــﻣﻠت ﻣﺧﺗﻠــف اﻟﻌﻠــوم واﻟﻣﻌــﺎرف ﻣن ﻓﻘﻪٍ وﺣدﻳثٍ وﺗﻔﺳﻳرٍ وﺷﻌرٍ وﻟﻐﺔٍ وﻧﺣوٍ وأدبٍ. وﻗد ﺑـدأت اﻟدراﺳـﺎت اﻟﻧﺣوﻳـَّﺔ ﻓـﻲ ﻫـذا اﻟﻘرن ﺗظﻬر ﻋﻠﻰ ﺷﻛﻝ ﺣﻠﻘﺎت ﻓﻲ اﻟﻣﺳﺎﺟد واﻟﺟواﻣﻊ وﻣﺟﺎﻟس ﻓﻲ اﻟﺑﻳوﺗـﺎت، وﻳﻌـدُّ اﺑـنُ ﺣﻣﻳـــدة (ت 555ﻫـ-١١٥٦م) اﻟﻣُﻌﻠـِّــم اﻷوَّﻝ ﻟﻬـــذا اﻟﻌﻠـــم، ﻓﻬـــو ﻣـــن اﻟرﻋﻳـــﻝ اﻷوَّﻝ اﻟـــذي دﺷَّــن ﻋﻣــﺎرة اﻟﺣِﻠَّــﺔ أوَّﻝ ﺗﻣﺻــﻳرﻫﺎ، وﻟــﻪ ﻣﻌرﻓــﺔٌ ﺟﻳــَّدة ﺑــﺎﻟﻧﺣو واﻟﻠﻐــﺔ، وﻟــﻪ ﻣﺟﻠــسٌ ﻳرﺗــﺎدﻩ طﻼب اﻟﻌﻠم ﺗُﻌرض ﻓﻳﻪ اﻟﻣﺳﺎﺋﻝ اﻟﻧﺣوﻳَّﺔ، وﺿﻊ ﻋـددًا ﻣـن اﻟﻣؤﻟَّﻔـﺎت ﻣﻧﻬـﺎ: ﺷـرح أﺑﻳـﺎت اﻟﺟﻣﻝ لاﺑن اﻟﺳرَّاج (ت ٣١٦ﻫـ)، وﺷرح اﻟﻠﻣﻊ لاﺑن ﺟﻧﻲ (ت ٣٢٩ﻫـ)، وﺷـرح ﻣﻘﺎﻣـﺎت اﻟﺣرﻳـــري (ت ٥١٦ﻫـ)، واﻟﻔـــرق ﺑـــﻳن اﻟﺿـــﺎد واﻟظـــﺎء، واﻷدوات، واﻟروﺿـــﺔ ﻓـــﻲ اﻟﻧﺣـــو، وﻛﺗﺎب ﻓﻲ اﻟﺗﺻرﻳف،  وظﻬر ﻣن ﺑﻌدﻩ ﻧﺣويٌّ آﺧر ﻫو أﺑو ﺳﻌﻳد ﻣﺣﻣد ﺑن ﻋﻠﻲ ﺑن ﻋﺑد ﷲ ﺑن أﺣﻣـد ﺑــن أﺑــﻲ اﻟﻬﻳﺟــﺎء ﺑــن ﺣﻣــدان اﻟﺣِﻠِّــﻲّ (ت٥٦١ﻫــ-١١٦٥م)، ﺑــرع ﺑﺎﻟﻔﻘــﻪ وأﺗﻘــن اﻟﻧﺣــو، واﻧﻛــب ﻋﻠــﻰ اﻟﻠﻐــﺔ درﺳًــﺎ وﺗدرﻳﺳًــﺎ وﺣﻔظًــﺎ، ﻟــﻪ ﻣــن اﻟﻣؤﻟَّﻔــﺎت: ﺷــرح ﻣﻘﺎﻣــﺎت اﻟﺣرﻳــريّ، واﻟــذﺧﻳرة ﻷﻫــﻝ اﻟﺑﺻــﻳرة، واﻟﺑﻳـــﺎن ﻟﺷــرح اﻟﻛﻠﻣــﺎت، وﻣﺳــﺎﺋﻝ ﻓـــﻲ الإﻣﺗﺣــﺎن، واﻟﻔــرق ﺑـــﻳن اﻟراء واﻟﻐﻳن.

   وأﺑــو اﻟﻔــرج ﻣﺣﻣَّــد ﺑــن أﺣﻣــد ﺑــن ﺣﻣــزة ﺑــن ﺟﻳــﺎ اﻟﺣِﻠِّــﻲّ (ت ٥٧٩ﻫـ -١١٨٣م)، ﻛﺎن ﻧﺣوﻳًّﺎ أدﻳﺑًﺎ ﻓﻘﻳﻬًﺎ ﻣُﺣدﺛًﺎ، ﻗرأ ﻋﻠﻰ اﻟﻧﻘﻳب أﺑﻲ اﻟﺳﻌﺎدات ﻫﺑـﺔ اﷲ اﺑـن اﻟﺷـﺟري، ﺛـم أﺧذ ﻋن اﺑن اﻟﺧﺷَّﺎب، وﻗﺎﻝ: " ﻗد اﺗﻔق أﻫﻝ اﻟﻌراق أﻧَّﻪ ﻟﻳس ﻟﻪ ﻧظﻳرٌ ﺑﺎﻟﺗرﺳـﻝ" ﻣن ﻣؤﻟَّﻔﺎﺗﻪ: أدوات اﻟﻧﺣو، واﻟﻔرق ﺑﻳن اﻟﺿﺎد واﻟظﺎء، وﺷرح ﻣﻘﺎﻣﺎت اﻟﺣرﻳري.

      وأﺑــــو اﻟﻔﺗــــوح ﻧﺻــــر ﺑــــن ﻋﻠــــﻲ ﺑــــن ﻣﻧﺻــــور اﺑــــن اﻟﺧــــﺎزن اﻟﻧﺣــــوي اﻟﺣِﻠِّــــﻲّ (ت٥٥٩ﻫـ-١٢٠٢م)، ﻛﺎن ﻋﺎرﻓـًﺎ ﺑـﺎﻟﻧﺣو واﻟﻠﻐـﺔ، ﻟـﻪ ﻣﺟﻠـسٌ ﻳرﺗـﺎدﻩ طـﻼب اﻟﻌﻠـم واﻟﻣﻌرﻓـﺔ، ﻣن ﻣؤﻟَّﻔﺎﺗﻪ: ﺣدود اﻟﻧﺣو، وﻛﺗﺎب ﻓﻲ اﻟﺗﺻرﻳف.

    وﻓـﻲ اﻟﻘـرن اﻟﺳـﺎﺑﻊ اﻟﻬﺟـري ﻧﺿـﺟت اﻟدراﺳـﺎت اﻟﻧﺣوﻳَّـﺔ، وﻛﺛـرت ﺣﻠﻘـﺎت اﻟـدرس اﻟﻧﺣويّ ﻓﻲ اﻟﻣﺳﺎﺟد ودور اﻟﻌﻠﻣﺎء، وﺑدأ ﺗﻼﻣﻳذ اﻟرﻋﻳـﻝ اﻷوَّﻝ ﻳؤﺳﺳـون ﻣﺟـﺎﻟس ﺧﺎﺻـﺔ ﺑﻬــم، ﺗـُـدرس ﻓﻳﻬــﺎ ﻣوﺿــوﻋﺎت اﻟﻠﻐــﺔ واﻟﻧﺣــو واﻟﺗﻔﺳــﻳر، وﺷــﻬدَ ﻫــذا اﻟﻘــرن أﺳــﻣﺎء ﻣﺗﻌــددة ﻟﻌﻠﻣــﺎء ﺑرﻋــوا ﻓــﻲ اﻟﻠﻐــﺔ واﻟﻧﺣــو، ﻣــﻧﻬم أﺑــو اﻟﺣﺳــن ﻋﻠــﻲ ﺑــن اﻟﺣﺳــن ﺑــن ﻋﻧﺗــر ﺑــن ﺛﺎﺑــت اﻟﻣﻠَّﻘب بـ(ﻣﻬـذب اﻟـدﻳن ﺷُـﻣﻳم اﻟﺣِﻠِّـﻲّ) (ﻋﻠـﻰ زﻧـﺔ زُﺑﻳـر ﺑﺎﻟﺗﺻـﻐﻳر) اﻟﻣﺗـوﻓﻰ ﺳـﻧﺔ (٦٠١ﻫـ-١٢٠٤م). " ﻛﺎن أدﻳﺑًﺎ  ﻓﺎﺿﻼً ﺧﺑﻳرًا ﺑﺎﻟﻧﺣو وأﺷﻌﺎر اﻟﻌـرب، ﺣﺳـن اﻟﺷـﻌر"، ﻧﺑـﻎ ﻓـﻲ اﻟﻧﺣو ﺣﺗَّﻰ اﺷﺗﻬر ﺑﻪ، ﺗﺑﺣَّر ﻓـﻲ ﻋﻠـم اﻟﺻـرف واﻟﺑﻳـﺎن واﻟﻣﻌـﺎﻧﻲ واﻟﺑـدﻳﻊ، وﺣـذق ﻋﻠﻣَـﻲ اﻟﻔﻘـــﻪ وأﺻـــوﻟﻪ، وأﺗﻘـــن ﻋﻠـــم اﻟﻣﻧطـــق وﻋﻠـــم اﻟﻛـــﻼم، ﻣـــن ﻣؤﻟَّﻔﺎﺗـــﻪ: اﻟﻣﺣﺗﺳـب ﻓـــﻲ ﺷـــرح اﻟخطب، اﻷﻧﻳس ﻓﻲ اﻟﺗﺟﻧﻳس، اﻟﻣﺧﺗرع ﻓﻲ ﺷرح اﻟﻠﻣﻊ وﻏﻳرﻫﺎ.

وأﺑــو اﻟﺣﺳــن ﻋﻠــﻲ ﺑــن ﻣﺣﻣـَّـد ﺑــن اﻟﺳــﻛون اﻟﺣِﻠِّــﻲّ (ت٦٠٦ﻫـ -١٢٠١م)، ﻛــﺎن"ﻋﺎرﻓًـــﺎ ﺑـــﺎﻟﻧﺣو واﻟﻠﻐـــﺔ ﺣﺳـــن اﻟﻔﻬـــم ﺟﻳِّـــد اﻟﻧﻘـــﻝ" عـــرف ﺑﺎﻟـــذﻛﺎء واﻟﺷـــﺟﺎﻋﺔ، ﺗوﺻَّـــﻝ ﻟﻠﻛﺗﺎﺑﺔ ﻋﻧد أﻣﻳر ﻣﻛَّﺔ، ﻣن ﻣؤﻟَّﻔﺎﺗﻪ: أدوات اﻟﻧﺣو، وﺷرح ﻣﻘﺎﻣـﺎت اﻟﺣرﻳـري، وﻛﺗـﺎب ﻓـﻲ اﻟﺗﺻرﻳف.

  وأﺑـــو ﻋﻠـــﻲ ﻓﺧـــر اﻟـــدﻳن اﻟﺣﺳـــن ﺑـــن ﻣﻌـــﺎﻟﻲ ﺑـــن ﻣﺳـــﻌود ﺑـــن اﻟﺣُﺳـــﻳن اﻟﺑـــﺎﻗﻼﻧﻲّ اﻟﻧﺣويّ اﻟﺣِﻠِّﻲّ (ت٦٣٧ﻫـ-١٢٤٢م)، ﻗرأ ﻋﻠﻰ أﺑﻲ اﻟﺑﻘﺎء اﻟﻌﻛﺑريّ (ت٦١٦ﻫــ)، وﻋﻠـم اﻟﻛــﻼم ﻋﻠــﻰ الشيخ اﻟطوﺳــﻲّ (ت٤٦٠ﻫـ)، اﻧﺗﻬــت إﻟﻳــﻪ رﺋﺎﺳــﺔ اﻟﻧﺣــو ﻓــﻲ ﻋﺻــرﻩ. ﻛــﺎن ﺷــدﻳد اﻟﺣــرص ﻋﻠــﻰ اﻟﻣُطﺎﻟﻌــﺔ، ﻛﺛﻳــر اﻟﻣﺣﻔــوظ، ﻛﺛﻳــر اﻟﻛﺗــب ﺑﺧــطِّ ﻳــدﻩ، وﻟــﻪ ﻣــن اﻟﻣؤﻟَّﻔــﺎت: أدوات اﻟﻧﺣو، اﻟﻔرق ﺑﻳن اﻟﺿﺎد واﻟظﺎء.

   وﻣﻬـــذب اﻟـــدﻳن ﻣﺣﻣَّـــد ﺑـــن ﻋﻠـــﻲ ﺑـــن اﻟﻣﻔﺿـــﻝ اﻟﺣِﻠِّـــﻲّ اﻟﻣزﻳـــديّ اﻟﻣﻌـــروف ﺑـــﺎﺑن اﻟﺧﻳﻣــﻲّ (ت٦٤٢ﻫـــ-١٢٤٤م)، ﻛــﺎن ﻧﺣوﻳًّــﺎ ﻓﺎﺿــﻼً ﻛﺎﻣــﻝ اﻟﻣﻌرﻓــﺔ ﺑــﺎﻷدب، ﻗــرأ اﻟﻧﺣــو واﻷدب ﻋﻠــﻰ اﺑــن اﻟﺧﺷَّــﺎب وأﺑــﻲ اﻟﺑرﻛــﺎت اﻷﻧﺑــﺎريّ (ت٥٧٧ﻫــ)، واﺑــن ﺣﻣﻳــدة وﻏﻳــرﻫم، ﻟـــﻪ ﻋـــدد ﻣـــن اﻟﻣؤﻟَّﻔـــﺎت، ﻣﻧﻬـــﺎ: أﻣﺛـــﺎﻝ اﻟﻘــرآن، وﻛﺗــﺎب ﻓـــﻲ اﻟﺗﺻــرﻳف، وﺣـــروف اﻟﻘـــرآن وﻏﻳرﻫﺎ.

       وأﺑو زﻛرﻳﺎ ﻧﺟﻳب اﻟدﻳن ﻳﺣﻳﻰ ﺑن أﺣﻣـد ﺑـن ﻋﻳﺳـﻰ ﺑـن ﺣﺳـن ﺑـن ﺳـﻌﻳد الهذليّ (ت٦٨٩ﻫـ-١٣٩١م)، ﻛﺎن ﻣﺣﻣود اﻟﻧﻘﻳـﺔ، ﺣﺳـن اﻟطوﻳـﺔ، يعدُّ ﻣـن اﻟطﺑﻘـﺔ اﻷوﻟـﻰ ﻣـن اﻟﻌﻠﻣﺎء، ﻟﻪ ﺑﺎعٌ ﻓﻲ دراﺳﺎت اﻟﻔﻘﻪ واﻟﻧﺣو واﻟﻠﻐﺔ.

    وﻓــﻲ اﻟﻘــرن اﻟﺛــﺎﻣن اﻟﻬﺟــري ظﻬــر ﻋــدد آﺧــر ﻣــن ﻋﻠﻣــﺎء اﻟﻧﺣــو واﻟﻠﻐــﺔ، درﺳــوا ﻋﻠــﻰ ﺳــﺎﺑﻘﻳﻬم ﻣــن اﻟﻌﻠﻣــﺎء وﺣﺿــروا ﻣﺟﺎﻟﺳــﻬم، وﻣِـن ﻫــؤﻻء أﺑــو ﻣﻧﺻــور ﺟﻣــﺎﻝ اﻟــدﻳن اﻟﺣﺳـــن ﺑـــن ﻳوﺳـــف ﺑـــن ﻋﻠـــﻲ ﺑـــن ﻣﺣﻣَّـــد ﺑـــن اﻟﻣطﻬَّر(ت٦٢٧ﻫــ-١٣٢٧م)، اﻟﻣﻌـــروف ﺑﺎﻟﻌﻼَّمة، ﻟـــــﻪ ﻋـــــددٌ ﻣـــــن اﻟﻣؤﻟَّﻔـــــﺎت ﻓـــــﻲ اﻟﻔﻘـــــﻪ واﻟﻠﻐـــــﺔ واﻟﻧﺣـــــو، ﻣﻧﻬـــــﺎ: اﻟـــــدرُّ واﻟﻣرﺟﺎن، وﺑﺳط اﻹﺷﺎرات، وﺑﺳط اﻟﻛﺎﻓﻳﺔ ﻓﻲ اﺧﺗﺻﺎر ﺷرح اﻟﻛﺎﻓﻳﺔ، وﺧﻼﺻـﺔ اﻷﻗـواﻝ ﻓﻲ ﻣﻌرﻓﺔ اﻟرﺟﺎﻝ.

   وأﺑــــو ﻣﺣﻣَّــــد ﺗﻘــــﻲ اﻟــــدﻳن اﻟﺣﺳــــن ﺑــــن ﻋﻠــــﻲ ﺑــــن داوود اﻟﺣِﻠِّــــﻲّ اﻟﻧﻳﻠــــﻲّ اﻟرﺟــﺎﻟﻲ (ت٧٤٠ﻫــ -١٣٤٢م)، ﺗﻔــــﻧَّن ﻓـــﻲ اﻟﻌﻠـــوم اﻟﺷـــرﻋﻳَّﺔ، ﻓﺣـــــذق اﻟﻔﻘـــــﻪ، واﻷﺻـــــوﻝ، واﻟﻛـــــﻼم، واﻟﺗﻔﺳﻳر، واﻟﺣدﻳث، واﻟﻌﻠوم اﻟﻠﺳﺎﻧﻳَّﺔ، وأﺗﻘن اﻟﻧﺣو، واﻟﺻرف، واﻟﻣﻌﺎﻧﻲ، واﻟﺑﻳﺎن، واﻟﺑدﻳﻊ، ﻣـن ﻣؤﻟَّﻔﺎﺗــﻪ: ﻋﻘــدُ اﻟﺟــواﻫر ﻓــﻲ اﻷﺷــﺑﺎﻩ واﻟﻧظــﺎﺋر، وﻛﺗــﺎب اﻟﻧﻛــت، وﻣﺧﺗﺻــر اﻹﻳﺿــﺎح ﻓــﻲ ﻋﻠوم اﻟﻧﺣو، وﻣﺧﺗﺻر أﺳرار اﻟﻌرﺑﻳَّﺔ.

   وﺷﻬد ﻫذا اﻟﻘرن ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن ﻋﻠﻣﺎء اﻟﻧﺣو، ﻟم ﺗذﻛر اﻟﻣﺻﺎدر ﺳـوى أﺳـﻣﺎﺋﻬم، وﻣﻧﻬم: أﺑو طﺎﻟب ﻋﻠﻲ ﺑـن ﻣﺣﻣَّـد الإﺑرﻳﺳﻣﻲّ اﻟﺣِﻠِّـﻲّ، ﻛﺎن ﻧﺣوﻳـًّﺎ ﺷـﺎﻋرًا.

وﻣﺣـبُّ اﻟـدﻳن أﺑــو ﻣﺣﻣَّــد اﻟﺣﺳــن ﺑــن ﻋﺑــد ﺑــن ﺷــﻬﺎب اﻟﺣِﻠِّــﻲّ، ﻛــﺎن واﻋظــًﺎ ﻧﺎظﻣــًﺎ ﻟﻠﺷــﻌر، وﻣوﻓــق أﺑــو طــﺎﻫر أﺣﻣــد ﺑــن ﻳﺣﻳــﻰ ﺑــن إﺳــﻣﺎﻋﻳﻝ اﻟﺣِﻠِّــﻲّ، ﻛــﺎن ﻛﺎﺗﺑــًﺎ ﺑليغًا، وﻛﻣــﺎﻝ اﻟــدﻳن أﺑــو ﻧﺻــر ﻣﺳــﻌود ﺑــن أﺣﻣــد اﻟﺣِﻠِّــﻲّ، ﻛــﺎن ﺷــﺎﻋرًا ﺟيِّدًا، وﻣﺟــد اﻟــدﻳن أﺑــو ﻋﻠــﻲ ﻣﺣﻣَّــد ﺑــن ﻋﻠــﻲ ﺑــن إﺑراﻫﻳم اﻟﺣِﻠِّﻲّ، ﻛﺎن ﻣن اﻟﻘـُرَّاء اﻟﻌﻠﻣـﺎء، وأﺑـو اﻟﺣﺳـن ﻋﻠـﻲ ﺑـن ﻋﺑـد اﻟﺳـﻼم ﺑـن ﻋطـﺎ ﺑـن إﺑراﻫﻳم اﻟﻌﺟﻠـﻲّ اﻟﺣِﻠِّـﻲّ، ﻛـﺎن ﻟﻐوﻳـًّﺎ، وﻋﻔﻳـف اﻟـدﻳن أﺑـو ﺑﻛـر أﺣﻣـد ﺑـن ﻣﺣﻣَّـد ﺑـن ﻣﻳﻣـون اﻟﺣِﻠِّـــﻲّ، ﻛـــﺎن ﻋﺎﻟﻣـــًﺎ ﺑـــﺎﻟﻧﺣو واﻟﺻـــرف، وﻟـــﻪ ﻓﻳﻬﻣـــﺎ ﺗﻌﻠﻳـــقٌ وﺗﺻـــﻧﻳفٌ، وﻓﺧـــر اﻟـــدﻳن أﺑـــو اﻟﻔﺿﻝ اﻟﺣﺳن ﺑن ﻣُﻘﻠَّد اﻟﻌوﻓﻲ اﻟﺣِﻠِّﻲّ، ﻛﺎن ﻧﺣوﻳًّﺎ.

 وﻓﻲ اﻟﻘرن اﻟﺗﺎﺳﻊ اﻟﻬﺟري اﺳﺗﻣر اﻟﻧﺷﺎط اﻟﻔﻛـري ﺑﻌﻠوﻣـﻪ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔـﺔ، ﻋﻠـﻰ اﻟـرﻏم ﻣــن اﺿــطراب اﻷﺣــواﻝ اﻟﺳﻳﺎﺳــﻳَّﺔ، إلَّا أنّ ﻫــذا اﻻﺿــطراب ﻟــم ﻳﻣﻧــﻊ ﻣــن ظﻬــور ﻋﻠﻣــﺎء ﻛﺑــﺎر ﻓــﻲ اﻟﻠﻐــﺔ واﻟﻧﺣــو واﻟﻔﻘــﻪ، وﻣــﻧﻬم اﻟﺷــﻳﺦ رﺿــﻲ اﻟــدﻳن رﺟــب ﺑــن ﻣﺣﻣَّــد ﺑــن رﺟــب اﻟﺑرﺳــــﻲّ، اﻟﻣﺗــــوﻓﻰ أواﺧــــر اﻟﻘــــرن اﻟﺗﺎﺳــــﻊ اﻟﻬﺟــــريّ، ﻛــــﺎن ﻣحدﺛًﺎ أدﻳﺑــــًﺎ ﻓﺎﺿــــﻼً ﻟــــﻪ ﻣــــن اﻟﻣؤﻟَّﻔﺎت: رﺳﺎﻟﺔ اﻟﻠﻣﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﺷف أﺳـرار اﻷﺳـﻣﺎء، وﻛﺗـﺎب اﻟﺻـﻔﺎت، وﻛﺗـﺎب اﻟﺣـروف، وﻛﺗـــﺎب اﻵﻳــــﺎت، ورﺳـــﺎﻟﺔ ﻓــــﻲ ﺗﻔﺳـــﻳر ﺳــــورة اﻹﺧـــﻼص. وﺻــــﺎﻟﺢ ﺑـــن ﻋﺑــــد اﻟوﻫــــﺎب اﻟﻣﻌروف ﺑﺎﺑن اﻟﻌرﻧدس (ت ٩٠٠ﻫـ) اﻟﻔﻘﻳﻪ الأﺻوﻟﻲ.

     أﻣَّﺎ ﻓﻲ اﻟﻘرن اﻟﻌﺎﺷر اﻟﻬﺟري ﻓﻠم ﺗذﻛر اﻟﻣﺻـﺎدر اﺳـم ﻧﺣـوي ﻓـﻲ ﻣدﻳﻧـﺔ اﻟﺣِﻠَّـﺔ، ﺑﺳﺑب اﻟﻔﺗن واﻟﻧﻛﺑﺎت واﻻﺿطراﺑﺎت، وﻗد ﺷﻬدت اﻟﺑﻼد ﺣروﺑًﺎ وﻏﺎرات ﺑدأت ﻣﻧذ ﻫﺟـوم اﻟﺷﺎﻩ إﺳﻣﺎﻋﻳﻝ اﻟﺻـﻔويّ ﻋﻠـﻰ ﺑﻐـداد ﺳـﻧﺔ ٩١٤ﻫـ.

    أﻣَّﺎ ﻓﻲ اﻟﻘرن اﻟﺣﺎدي ﻋﺷر اﻟﻬﺟري، ﻓﻘـد ﺑـدأت اﻟـروح اﻟﻌﻠﻣﻳَّـﺔ ﻓـﻲ ﻣدﻳﻧـﺔ اﻟﺣِﻠَّـﺔ ﺗﻌود ﺗدرﻳﺟﻳًّﺎ ﺑﻌد اﻟدﻣﺎر اﻟـذي ﺷـﻬدﺗﻪ ﻓـﻲ اﻟﻘـرن اﻟﻣﺎﺿـﻲ، وﻟـم ﻳظﻬـر ﻣـن النحاة ﺳـوى ﻋﺎﻟم واﺣد ﻫو أﺑو ﻋﻠﻲ ﺣﺳﻳن ﺑن ﻛﻣﺎﻝ اﻟدﻳن ﺑـن اﻷبـزر اﻟﺣﺳـﻳﻧﻲّ اﻟﺣِﻠِّـﻲّ، ﻋـﺎﻟم ﻓﻘﻳـﻪ، وﻣﺣـــدث ﺟﻠﻳـــﻝ، وﺷـــﺎﻋر ﻣﻘﺗـــدر، ﻟـــﻪ ﻛﺗـــﺎبٌ ﻓـــﻲ اﻟﻧﺣـــو، وﻛﺗـــﺎب ﻓـــﻲ اﻟﺗﺻـــرﻳف، وآخر في البلاغة، ﺗـــوﻓﻲ أواﺳط اﻟﻘرن اﻟﺣﺎدي ﻋﺷر اﻟﻬﺟري.

 

  وﻓﻲ اﻟﻘرن اﻟﺛﺎﻧﻲ ﻋﺷر اﻟﻬﺟري، ﻧﺿﺟت اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻌﻠﻣﻳَّﺔ، وﺑدأ اﻟـدرس اﻟﻧﺣـويّ ﻳﺳــﺗردُّ ﻋﺎﻓﻳﺗــﻪ، وظﻬــر ﻋــددٌ ﻣــن ﻋﻠﻣــﺎء اﻟﻧﺣــو واﻟﻠﻐــﺔ واﻟﻔﻘــﻪ، ﻣــﻧﻬم: اﻟﺷــﻳﺦ أﺑــو اﻟرﺿــﺎ أﺣﻣــد ﺑــن ﺣﺳــن ﺑــن ﻋﻠــﻲ اﻟﻧﺣــويّ اﻟﺣِﻠِّــﻲّ (ت١١٨٣ﻫـ) تعلَّــم ﻋﻠــﻰ ﻣﻌﺎﺻــرﻳﻪ، وﻛــﺎن ﻳﺣﺗرف اﻟﺧﻳﺎطﺔ، ﺑرع ﻓـﻲ ﻋﻠـوم اﻟﻠﻐـﺔ واﻟﻧﺣـو واﻟﺣـدﻳث واﻟﻔﻘـﻪ، ﻧﺣـﺎ ﻧﺣـو ﺳـﻳﺑوﻳﻪ، وﻓـﺎقَ اﻟﻛﺳﺎﺋﻲّ وﻧﻔطوﻳﻪ، ﻣن ﻣؤﻟَّﻔﺎﺗﻪ: ﺷرح اﻟﻣﻘﺻورة اﻟدرﻳدﻳَّﺔ، وأراﺟﻳز ﻓﻲ اﻟﻌرﺑﻳَّـﺔ واﻟﺑﻼﻏـﺔ، واﻟﺷــﻳﺦ أﺑــو ﻋﻠــﻲ ﺣﺳــن ﺑــن أﺣﻣــد اﻟﻧﺣــويّ اﻟﺣِﻠِّــﻲّ اﻟﻣﺗــوﻓﻰ أواﺧــر اﻟﻘــرن اﻟﺛــﺎﻧﻲ ﻋﺷــر اﻟﻬﺟــري، ﻛــﺎن ﻣــن ذوي اﻟﻔﺿــﻝ واﻷدب، تعلَّم ﻋﻠــﻰ أﺑﻳــﻪ ﻋﻠــوم اﻟﻧﺣــو واﻟﺑﻼﻏــﺔ، ﻛــﺎن ﻟــﻪ ﻣﺟﻠــسٌ ﻳرﺗــﺎدﻩ طــﻼب ﻋﻠــوم اﻟﻌرﺑﻳــﺔ، ﻟــﻪ ﻣؤﻟَّﻔــﺎت ﻓــﻲ اﻟﻧﺣــو واﻟﺻــرف واﻟﺑﻼﻏــﺔ ودﻳوان اﻟﺷﻌر.

   واﺳـــﺗﻣرت اﻟدراﺳـــﺎت اﻟﻧﺣوﻳـــﺔ ﻓـــﻲ اﻟﻘـــرن اﻟﺛﺎﻟـــث ﻋﺷـــر اﻟﻬﺟـــري ﻓـــﻲ اﻟﻣﺟـــﺎﻟس واﻟﻣﺳـﺎﺟد ودور اﻟﻌﻠﻣــﺎء، وﻣــن ﻋﻠﻣــﺎء ﻫــذا اﻟﻘــرن أﺑــو أﺣﻣــد ﺻــﺎدق ﺑــن ﻋﻠــﻲ ﺑــن ﺣﺳــﻳن ﺑــن ﻫﺎﺷــم اﻟﺣﺳــﻳﻧﻲّ اﻟﺣِﻠِّــﻲّ (ت ١٢٠٥ﻫـــ)، درس ﻓــﻲ اﻟﺣِﻠَّــﺔ ﻣﺑــﺎدئ اﻟﻌﻠــوم اﻟﻠﺳــﺎﻧﻳَّﺔ، ﺛــم واﺻﻝ ﺗﻌﻠﻳﻣـﻪ ﻓـﻲ اﻟﻧﺟـف اﻷﺷـرف، ﻟـﻪ ﻣـن اﻟﻣؤﻟَّﻔـﺎت: ﺷـرح ﺷـواﻫد ﻗطـر اﻟﻧـدى، واﻟـدرة اﻟﻧﺟﻔﻳَّﺔ ﻓﻲ ﻋﻠم اﻟﻌرﺑﻳﺔ، ودﻳوان ﺷﻌر. وأﺑـو ﺣﻳـدر ﺳـﻠﻳﻣﺎن ﺑـن داوود ﺑـن ﺳـﻠﻳﻣﺎن ﺑـن داوود اﻟﺣﺳــﻳﻧﻲّ اﻟﺣِﻠِّــﻲّ (ت ١٢٤٧ﻫــ)، ﻛــﺎن واﺳــﻊ اﻻطﻼع طوﻳــﻝ اﻟﺑــﺎع، ﺑــرعَ ﻓــﻲ ﻋﻠــوم اﻟﻧﺣـــو واﻟﺑﻼﻏـــﺔ، ﻟـــﻪ ﺷـــﻌرٌ ﺣﺳـــنٌ، ﻣـــن ﻣؤﻟَّﻔﺎﺗـــﻪ: ﻛﺗـــﺎب ﻧظـــم اﻟﺟﻣـــﻝ، وﻫـــو أرﺟـــوزة ﻓـــﻲ اﻟﻌرﺑﻳــَّـﺔ، وﺣﺎﺷـــﻳﺔ ﻋﻠـــﻰ اﻟﻔـــﺎﻛﻬﻲّ، ﺳمَّاها اﻟـــدُرر اﻟﺣِﻠِّﻳَّـــﺔ ﻓـــﻲ إﻳﺿـــﺎح ﻏـــواﻣض اﻟﻌرﺑﻳـــَّﺔ، وأرﺟــوزة ﻓــﻲ اﻟﻧﺣــو، وأﺑــو ﺟﻌﻔـر معزُّ اﻟــدﻳن ﻣﻬــدي ﺑــن اﻟﺣﺳــن اﻟﺣﺳــﻳﻧﻲّ اﻟﻘزوﻳﻧــﻲّ اﻟﺣِﻠِّﻲّ (ت١٣٠٠ﻫـ)، ﺑرع ﻓﻲ ﻋﻠوم اﻟﻌرﺑﻳَّﺔ ﻣن ﻧﺣو وﺑﻼﻏﺔ، ﻣن آﺛـﺎرﻩ ﻛﺗـﺎب اﻷﻗﻔـﺎﻝ، وﻫــو ﻣــﺗن ﻓــﻲ اﻟﻧﺣــو، ورﺳــﺎﻟﺔ ﻓــﻲ ﺗﻔﺳــﻳر اﻟﻔﺎﺗﺣــﺔ، ورﺳــﺎﻟﺔ ﻓــﻲ ﺗﻔﺳــﻳر ﺳــورة اﻹﺧــﻼص، وﺷرح أﻟﻔﻳﺔ اﺑن ﻣﺎﻟك، ودﻳوان ﺷﻌر.

  وﻓﻲ اﻟﻘرن اﻟراﺑﻊ ﻋﺷر اﻟﻬﺟري، اﺳﺗﻣر اﻟدرس اﻟﻧﺣويّ ﻓﻲ اﻟﺣِﻠَّـﺔ ﻓـﻲ اﻟﻣﺟـﺎﻟس واﻟﻣﺳﺎﺟد، وظﻬـر ﻋـددٌ ﻣـن ﻋﻠﻣـﺎء اﻟﻧﺣـو واﻟﻠﻐـﺔ واﻟﻔﻘـﻪ، ﻣـﻧﻬم ﺑـﺎﻗر ﺑـن أﺣﻣـد ﺑـن ﻣﺣﻣَّـد ﺑـــن ﻣﻳـــرزا ﺻـــﺎﻟﺢ اﻟﺣﺳـــﻳﻧﻲّ اﻟﻘزوﻳﻧـــﻲّ (ت١٣٣٣ﻫــ)، ﺑـــرع ﻓـــﻲ ﻋﻠـــوم اﻟﻧﺣـــو واﻟﺻـــرف واﻟﺑﻼﻏــﺔ، ﻣــن ﻣؤﻟَّﻔﺎﺗــﻪ: أرﺟــوزة ﻓــﻲ اﻟﺻــرف، وﻣﺧﺗﺻــر ﻓــﻲ اﻟﻣﻌــﺎﻧﻲ واﻟﺑﻳــﺎن، ودﻳــوان ﺷــﻌر. وأﺑــو اﻟﻛﻣــﺎﻝ رﺿــﺎ ﺑــن أﺑــﻲ ﻗﺎﺳــم ﺑــن ﻧﺟــم اﻟــدﻳن اﻟﺣﺳــﻳﻧﻲّ اﻻﺳــﺗراﺑﺎدي (ت١٣٤٦ﻫـ) درس ﻋﻠوم اﻟﻌرﺑﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﺣِﻠَّﺔ، وواﺻﻝ ﺗﻌﻠﻳﻣﻪ ﻓﻲ اﻟﻧﺟف اﻷﺷـرف، ﺑـرع ﻓـﻲ اﻟﻧﺣو واﻟﺻرف واﻟﺑﻼﻏﺔ، ﻟﻪ ﻣن اﻟﻣؤﻟَّﻔﺎت: ﻛﻧز اﻷﻓراح وﻣراح اﻷرواح، وﻫو ﻣـن ﻛﺗـب اﻟﻧوادر، ورﺳﺎﻟﺔ ﺳﻣَّاها اﻟﻌﻘد اﻟﻔرﻳد ﻓﻲ ﻋﻠم اﻟﺗﺟوﻳد، ودﻳوان ﺷﻌر.

    ﻳظﻬــر ﻟﻧــﺎ ﻣــن ﻫــذا اﻟﻌــرض اﻟﺳــرﻳﻊ ﻟﻌﻠﻣــﺎء اﻟﻧﺣــو ﻓــﻲ اﻟﺣِﻠَّــﺔ ﻣﻧــذ ﺗﻣﺻــﻳرﻫﺎ، أن ﻫــذﻩ اﻟﻣدﻳﻧــﺔ ﻛﺎﻧــت ﻣرﻛــزًا ﻋﻠﻣﻳــًّﺎ ﺿمَّ ﻣﺧﺗﻠــف أﻧــواع اﻟﻌﻠــوم ﻣــن ﻓﻘــﻪ وﺗﻔﺳــﻳر وﻧﺣــو وﺻــرف وﻏﻳرﻫــﺎ، وأنَّ اﻟﻧﺣــو ﺑوﺻــﻔﻪ ﻣــﺎدة أﺳﺎﺳــﻳَّﺔ ﻟﻛــﻝِّ طﺎﻟــبِ ﻋﻠــمٍ، أﺧــذ ﻣﻛﺎﻧــﻪ ﺑﻳن اﻟﻌﻠﻣﺎء، وظﻬرت ﻣﺟﺎﻟس ﻣﺗﻌددة ﻳُدرس ﻓﻳﻬﺎ، وﺣﻠﻘﺎت ﺗدور ﻓﻳﻬﺎ ﻣﺳﺎﺋﻝ ﻫذا اﻟﻌﻠـم وﺑــرزت أﺳــﻣﺎء ﻟﻌﻠﻣــﺎء ﺑرﻋــوا ﻓــﻲ ﻋﻠــوم اﻟﻠﻐــﺔ وﻛﺗﺑــوا ﻣﺻــﻧَّﻔﺎت ﻣﺗﻌــدّدة، وأن أﻏﻠــب ﻫــذﻩ اﻟﻣﺻـــــﻧَّﻔﺎت ﻛﺎﻧـــــت ﺗـــــدور ﻓـــــﻲ ﺑـــــﺎب اﻟﺷـــــرح والاﺧﺗﺻـــــﺎر واﻷراﺟﻳـــــز، ﻓﻛﺎﻧـــــت ﻋﻧـــــﺎوﻳن ﻣصنَّفاﺗﻬم ﻫـــﻲ ﺷـــرح أﺑﻳـــﺎت اﻟﺟﻣـــﻝ، وﺷـــرح ﺷـــواﻫد ﻗطـــر اﻟﻧـــدى، وﺷـــرح اﻟﻠﻣـــﻊ، وﺷـــرح ﻣﻘﺎﻣﺎت اﻟﺣرﻳري، واﺧﺗﺻﺎر ﺷرح اﻟﻛﺎﻓﻳﺔ، وﻣﺧﺗﺻر اﻟﺿﺎد واﻟظـﺎء، واﻷدوات اﻟﻧﺣوﻳَّـﺔ، واﻟﻔرق ﺑـﻳن اﻟـراء واﻟﻐـﻳن وﻏﻳرﻫـﺎ.

 

 

 


اعلام مركز تراث الحلة


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :