مركز تراث كربلاء
دينية
حميد بن زياد النينوي .. سيرة عطرة وعطاء كبير
التاريخ : 27 / 5 / 2019        عدد المشاهدات : 126

من فطاحل علماء كربلاء المقدّسة في عصـره، ومن كبار المحقّقين والرواة، ذكره السيّد محسن الأمين في (أعيان الشيعة) قائلاً: حميد بن زياد بن حمّاد (مكرّراً) ابن هواز الدهقان أبو القاسم من أهل نينوى، توفّي سنة 310 هـ، وفي حاشية الخلاصة للشهيد الثاني أنّه بخطّ السيّد (ابن طاووس) في كتاب النجاشي سنة 320 هـ .

وقال الشيخ في الفهرست : حميد بن زياد من أهل نينوى قرية إلى جانب الحائر (على ساكنه السّلام) ثقة كثير التصانيف، روى الأُصول أكثرها، له كتب كثيرة على عدد كتب الأُصول، أخبرني برواياته، وكتب أحمد بن عبدون عن أبي طالب الأنباري، عن حميد، وأخبرني عدّة من أصحابنا عن أبي المفضل، عن حميد، وأخبرنا بها أيضاً أحمد بن عبدون، عن أبي القاسم علي بن حبش بن قوني بن محمّد الكاتب، عن حميد، وذكره في رجاله فيمَنْ لم يروِ عنهم ، فقال: حميد بن زياد من أهل نينوى, قرية إلى جانب الحائر (على ساكنه السّلام). عالم جليل، واسع العلم، كثير التصانيف، قد ذكرنا طرفاً من كتبه في الفهرست.

ومن مؤلّفاته:

الجامع من أنواع الشـرائع، الخمس، الدعاء، الرجال، مَنْ روى عن الإمام جعفر الصادق- عليه السلام -  الفرائض، الدلائل، ذمّ مَنْ خالف الحقّ وأهله، فضل العلم والعلماء، الثلاث والأربع، النوادي , وهو كتاب كبير.


الشيخ عقيل الحمداني - وحدة الاعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :