مركز تراث البصرة
اخبار المركز
في ندوة ثقافية حوارية .. المنصوري يسلط الضوء على دور البصرة في علوم التفسير
التاريخ : 21 / 5 / 2019        عدد المشاهدات : 287

  لمناسبة ولادة كريم أهل البيت عليهم السلام ، الإمام الحسن المجتبى عليه السلام ، وبحضور مجموعة من المثقفين والنخب الأكاديمية ، ومن أجل تعريف المجتمع البصري برموزه العلمية، أقام مركز تراث البصرة التابع لقسم شؤون المعارف الاسلامية والانسانية في العتبة العباسية المقدسة،  أمسية رمضانية  تضمنت قصائد شعرية تغنّت بحب صاحب الذكرى الامام المجتبى عليه السلام ، وندوة ثقافية حوارية تحت عنوان ( التفسير عند البصريين ، الربيع بن أنس أنموذجا) ، وقد أضافت الندوة الدكتور (نزار المنصوري )، الذي تحدث عن جوانب مشرقة لدور علماء البصرة في مختلف العلوم ودورهم الريادي في علم التفسير ، وكذا  فتح نافذة  على جانب من سيرة الربيع بن انس العلمية ودوره التفسيري .

شهدت الندوة التي استمرت قرابة الساعتين بإدارة الاستاذ الدكتور علي مجيد البديري،  حضوراً متميزاً لنخبة من الادباء والمثقفين في البصرة ، كما شهدت الكثير من المداخلات التي زادتها إثراءً .

وفي ختام الندوة، كان لمجلة الخطوة لقاءات مع عِّينة من السادة الحضور، الذين عبروا عن سرورهم بإقامة ندوات من قبيل ما حضروه؛ لإماطة اللثام عن كثير من الشخصيات التي تستحق أن تُدرَس ويُسَلَّطَ الضوء عليها؛ لبيان منهجها العلمي والفكري والاستفادة المثلى منهما.

وفي هذا الإطار تحدث رئيس اتحاد أدباء البصرة الدكتور سلمان كاصد قائلاً :( انَّ مركز تراث البصرة ليس غريباً علينا فالمركز يعد ُّ واجهة ثقافية للبصرة ونتمنى ان تتعاضد جميع المؤسسات الثقافية مع هذا المركز من خلال الندوات المشتركة والمهرجانات والفعاليات المشتركة ، فنحن نطمح لثقافة مشتركة ولهذا الهدف جئنا اليوم الى المركز .

وأضاف كاصد: ( ان هذا  المركز يفتخر به، وما محاضرة اليوم إلا جزء من معالم فهم المركز لطبيعة التراث في ظروف البصرة الذي يتعانق مع تراث المنطقة ونحن نفتخر بما تقوم به نخب المركز وأن مطبوعات وإصدارات المركز تعد ثمرة ومفخرة للمدينة.

بدوره عبر الاستاذ الشاعر عبد الحسين عبد النبي الحلفي ( ابو صفين) عن سروره بهذه الندوة قائلاً : ( كانت الندوة ممتعة وشاملة فقد احتوت على توضيحات كثيرة في جانب انشطة المركز وتسليط الضوء على الكم الهائل من المخطوطات البصرية ودور اهل البصرة في علم التفسير والتعريف والاحتفاء ببعض الشخصيات العلمية البصرية وبالخصوص شخصية الربيع بن انس البصري الذي مضى عليه قرابة ال (1300) سنة  .

وخلال الندوة تم تكريم الفائزين في المسابقات التي اطلقها المركز وجاءت النتائج على النحو التالي:

-         أولاً : مسابقة الابداع الشعري

1-       الاستاذ الشاعر عبد الحسين الحلفي عن قصيدته "حسناء"

2-       الاستاذ الشاعر حسن سامي العبد الله  عن قصيدته" وحيداً يتوغلُ في البياض"

3-       الدكتور الشاعر صدام فهد الاسدي. عن قصيدته " بصرتي عين القلادة"

 -        مسابقة  المقال التراثي

1-       الاستاذ الدكتور علي مجيد البديري عن مقاله التراثي "  البصرةُ في (سَفر نامة) تنافرُ الامكنة"

2-       الشيخ علاء لازم العيسى عن مقاله التراثي " محمد جواد جلال ... المتربي والمربي"

3-       وجاء ثالثاً كل من الاستاذ كريم علاوي عن مقال "متصرفية لواء البصرة ، وموقعها نبذة تاريخية" ، و الدكتور مشتاق عيدان اعبيد عن مقال " عقود البيع والشراء مصدراً للكتابة التاريخية.

-         مسابقة  القصة القصيرة

1-       الدكتور صباح عيدان العبادي  عن قصته ( على دكة العشق الابدي ).

2-       المشاركة  ايمان طالب عن قصتها " لكي لا ننسى .. كان بصرياً"   

3-       المشاركة مريم محمود هادي عن قصتها ( بلطفه اهتديت)

-         مسابقة الصورة الفوتوغرافية

1-       المصور المبدع حيدر نضال

2-       المصور المبدع احمد عبد الامير


إعلام مركز تراث البصرة


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :