مركز تراث كربلاء
اهم الاحداث التاريخية
اهم المراحل التي مر بها مرقد سيدنا العباس - عليه السلام -
التاريخ : 12 / 2/ 2019        عدد المشاهدات : 90

القسم الثاني

تكلمنا في مضى عن اهم المراحل التي مر بها اعمار وبناء مرقد ابي الفضل العباس - عليه السلام -  والان نكمل ما بدأناه:

 * في القرن الخامس الهجري،جرى تعمير المرقد المقدس من قبل الامير دبيس الاسدي احد امراء دولة بني مزيد التي كانت عاصمتها مدينه الحلة الفيحاء.

   روى ابن الجوزي: ان الامير دبيس بن صدقة بن منصور الأسدي زار قبر الحسين - عليه السلام - في كربلاء سنة 513 هجرية وكان شجاعاً أديباً شاعراً. ملك الحلة بعد والده وحكمها زهاء 17 عاماً, و قتل سنة 529 هـ بتحريض السلطان مسعود السلجوقي. ولما ورد كربلاء دخل إلى الحائر الحسيني باكياً حافياً متضرعاً إلى الله أن يمن عليه بالتوفيق وينصره على أعدائه. ولما فرغ من مراسيم الزيارة أمر بكسر المنبر الذي كان يخطب عليه باسم الخليفة العباسي عند صلاة الجمعة قائلاً: لا تقام في الحائر الحسيني صلاة الجمعة ولا يخطب هنا لأحد. ثم قصد مرقد الإمام علي - عليه السلام - في النجف وعمل مثل ما عمل في كربلاء. في الواقع ان هذا العمل الذي قام به دبيس في كسره المنبر ما هو إلانتصار لمذهب الإمامية وإنكار لجماعة المسترشد بالله العباسي . (مجالي اللطف بأرض الطف،ص 56). 

 * في سنة 489 هجرية جرى تخريب المرقد المطهر والاعتداء على حرمته من قبل بعض العصاة الشقاة.

 * في سنة 545 هجرية جرى تعمير المرقد المقدس من قبل الخليفة العباسي الناصر لدين الله.  قال عنه ابن كثير كلاما مؤلما لأنه تشيع لال علي - عليه السلام - وينم عن تعصب ابن كثير وعدم مصداقيته في التعاطي مع التاريخ الصحيح البعيد عن كل هوى وعاطفية؟ فلنقرأ ماذا قال: ( الناصر لدين الله أبو العباس أحمد بن المستضيء بأمر الله أبي المظفر يوسف بن المقتفي لأمر الله.. العباسي.. كان قبيح السيرة في رعيته ظالمًا لهم، فخرب في أيامه العراق وتفرق أهله في البلاد، وكان يفعل الشيء  وضده.. وكان اعتنق المذهب الشيعي.. ويقال: كان بينه وبين التتر مراسلات حتى أطمعهم في البلاد، وهذه طامة كبرى يصغر عندها كل ذنب عظيم..) (البداية والنهاية :ج13 ص 106).

قلنا: اما قوله ان خائن ولديه مراسلات مع التتر فهو ضعفه بقول (وقيل )وبالتالي لو كان لديه مصدر موثوق على هذه الخيانة المزعومة لذكره واعتمد على وكالة انباء قالوا وقيل .

* في سنة 620 هجرية تم تعمير المرقد الطاهر من قبل احمد بن الناصر لدين الله الخليفة العباسي.

* في سنة 764 هجرية جرى تعمير المرقد الشريف من قبل السلطان الايلخاني اويس. وتأريخها هذا موجود فوق المحراب القبلي مما يلي الرأس الشريف. وأكملها ولده أحمد أويس سنة 786 وقد زيد فيها وأصلحت من ملوك الشيعة وغيرهم.

* في سنة 767 هجرية جرى تعمير المرقد الشريف من قبل الخواجه مرجان احد الولاة الاتراك.

 


الشيخ عقيل الحمداني - وحدة الاعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :