مركز تراث كربلاء
دينية
ابراهيم المجاب ..ونزوله في كربلاء في القرن الثالث الهجري
التاريخ : 30 / 1 / 2019        عدد المشاهدات : 112

السيد ابراهيم هوابن السيد محمد العابد- المدفون في شيراز - ابن الإمام الهمام موسى بن جعفر-عليه السلام- يقع مرقده الشريف في الزاوية الشمالية الغربية من الرواق المعروف باسمه في الروضة الحسينية ، وعليه ضريح لطيف الصنع من الذهب . لقد أجمع المؤرخون وعلماء النسب ان السيد ابراهيم المجاب الضرير الكوفي هو أول فاطمي انتقل إلى الحائر الحسيني ، وآثر الاستيطان فيه بعد حادثة مقتل المتوكل في أيام ابنه المنتصر العباسي وذلك سنة 247 هجرية ،أي في منتصف القرن الثالث الهجري ، ولذا يلقب ابنه الأكبر بمحمد الحائري وهو الجد الأقدم للسادات ( آل فائز ) المعروفين اليوم في كربلاء بـ ( آل طعمة وآل نصرالله وآل ضياء الدين وآل تاجر وآل مساعد وآل سيد أمين ) .

ذكره العلامة السيد محسن الأمين في موسوعته قائلاً : عن كتاب عمدة الطالب في انساب آل أبي طالب للسيد الشريف النسابة أحمد بن علي بن الحسين أنه قال : وأما ابراهيم الضرير بن محمد بن موسى الكاظم عليه السلام فهو المعروف بالمجاب وقبره بمشهد الحسين عليه السلام معروف مشهور  .

وفي رجال بحر العلوم: وإنما لقب أبوه محمد العابد لكثرة عبادته وصومه وصلاته كما ذكر الشيخ  المفيد -طاب ثراه- في الإرشاد وغيره انتهى ..أما سبب تلقيبه ابراهيم المجاب فهو يقال أنه سلم على الحسين عليه السلام فأجيب من القبر والله أعلم بصحة ذلك وليس هو جد السيدين المرتضى والرضي كما يتوهم لأن جدهما ابراهيم ابن الامام موسى الكاظم عليه السلام (أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين العاملي ج 5 ص 401 .).

 وذكره النسابة الشهير ابن زهرة نقيب حلب في كتابه :« غاية الاختصار » فقال : وبنو المجاب ابراهيم بن موسى قالوا : سمي بالمجاب برد السلام وذلك لأنه دخل إلى حضرة أبي عبد الله الحسين بن علي فقال : السلام عليك ياأبي فسمع صوت وعليك السلام ياولدي (غاية الاختصار في البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار للسيد تاج الدين ين محمد بن حمزة ابن زهرة الحسيني ( طبع النجف ) ص 89 .) .

 وقال الشيخ شرف الدين العبيدلي في كتابه ( تذكرة الانسان ) : ابراهيم الضرير الكوفي المجاب برد السلام يقول بعض ولده :

من أين للناس مثل جدي   موسى أو ابن ابنه المجاب 

إذ خاطب السبط وهو رمس   جاوبه أكرم الجواب   

 

 وجاء في كتاب ( بغية النبلاء ) ص 20 أقول : كانت قرية المجاب حتى سنة 1217 هـ سبعة عشر والف ومائتين _ على ما ذكره ابو طالب ابن محمد الاصفهانيفي رحلة ( مسير طالبي ) في الصحن الشريف وعندما ألحقت بالروضة الطاهرة الأروقة الثلاثة الشرقي والغربي والقسم الشمالي أصبح عندئذ ضريحه في الرواق الغربي حيث الشمال كما هو عليه اليوم (بغية النبلاء في تاريخ كربلاء للسيد عبد الحسين الكليدار آل طعمة ص 120 . ) .

 


وحدة الاعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :