مركز تراث كربلاء
اهم الاحداث التاريخية
الاوائل في كربلاء
التاريخ : 29 / 1 / 2019        عدد المشاهدات : 34

الحلقة الرابعة :

أول معركة ادبية في كربلاء : حدثت في ديوان الميرزا احمد النواب الحائري اجتمع مجموعة كبيرة من اعلام الفقه والادب ودار البحث حول بيت من الشعر كتبت قصائد كثيرة . وشارك في الندوة الادبية امثال : السيد محمد مهدي بحر العلوم والشيخ احمد النحوي والسيد محسن الاعرجي والشيخ محمد رضا النحوي والشيخ  محمد علي كمونه وغيرهم من الشخصيات العلمية والادبية المعروفة . 

أول مطبعة في كربلاء : جلبت الى العراق اول مطبعة حجرية واستقرت في كربلاء سنة 1273 هـ وقامت بطبع الكتب . 

 أول صحيفة في كربلاء : قامت كوكبة من علماء والمثقفين في كربلاء بإخراج صحيفة في كربلاء باسم الاتفاق في عام 1914 هــ .

أول مجلة في السؤال والجواب : قام سماحة العلامة الحجة السيد عبد الرضا الشهرستاني الحائري المولود بها سنة 1339 هــ والمتوفى سنة 1418 هــ مع مجموعة من كبار علماء ومفكري كربلاء امثال : السيد احمد الفالي والسيد محمد علي البحراني والسيد محمد صادق القزويني والشيخ محمد هادي المعرفة والسيد محمد تقي المدرسي والسيد حسن الشيرازي والسيد صادق الشيرازي والشيخ محمد حسن الاعلمي والشيخ مهدي الشريعة والشيخ محمد بن الشيخ يوسف الخراساني والسيد مصطفى الاعتماد والسيد صادق طعمه وغيرهم . واسست سنة 1371 هــ واستمرت الى سنة 1391هــ وقدمت خدمات كثيرة . 

 أول هجوم الوهابيين على كربلاء : في يوم 18 ذي الحجة سنة 1216 هــ هاجمت الزمرة الوهابية من الحجاز على كربلاء وكان اغلب اهل المدينة قد ذهبوا للزيارة الى النجف الاشرف وبلغ عدد الشهداء اكثر من 5 الاف شهيد بينهم العلماء والفضلاء والسادة ووجهاء اهل المدينة والنساء والاطفال ودخلوا بالخيل الى الحرم الحسيني وسرقوا كل ما فيه من اشياء ثمينة وكسروا الضريح الشريف وغيرها من الاعمال الشنيعة التي يعجز الواصف عن وصفها . 

 أولعالم كربلائي اسس حوزة في قم : هو الفقيه المقدس الشيخ عبد الكريم الحائري المتوفى سنة 1355هــ هاجر من كربلاء واسس حوزة قم . 

 أول مجدد لحوزة النجف : هو الفقيه الاصولي السيد محمد مهدي بحرم العلوم الحائري المولود بها سنة 1155 هــ والمتوفى 1212 بعد ما اكمل دراساته العليا في كربلاء هاجر الى النجف مع تلميذه الشيخ جعفر كاشف الغطاء بأمر من استاذه الوحيد البهبهاني وجدد حوزة النجف . 

 أول من اعطى رواتب في الحوزة الكربلائية : هو الفقيه المقدس السيد حسين القمي الحائري المتوفى سنة 1366 هــ اول من وزع الرواتب على طلاب الحوزة العلمية في كربلاء ثم الى باقي الحوزات العلمية وصارت من بعده سنة جيدة في الحوزة العلمية . 

أول من اعطى الرواتب لخدمة الروضتين : هو السيد سعيد بن السيد سلطان ال ثابت الحائري المتوفى 1258 هــ سادن الروضة الحسينية والعباسية . 

 أول محافظة انطلقت منها الانتفاضة الشعبانية : عندما زار سماحة السيد اية الله العظمى ابو القاسم الخوئي المتوفى 1413 هـ مدينة كربلاء المقدسة طالبوا منه الفتوى والجهاد ضد البعثيين في يوم 13 شعبان 1411هــ ومن بعده انطلقت الانتفاضة الشعبانية وكانت اول محافظة اندلعت فيها الثورة واخر محافظة اطفئت فيها نيران الثورة بعد 14 يوم . 

 أول من بنى قبر الحسين -عليه السلام -  : اول من بنى قبر الامام الحسين -عليه السلام -  هو المختار الثقفي .

أول من بنى رواق الامام الحسين :  اول من بنى رواق في الحرم الحسيني في زمن عضد الدولة . 

 أول مئذنة للإمام الحسين -عليه السلام -   : بناها مرجان امين الدين كان واليا على بغداد من قبل السلطان اويس في سنة 767 هــ .

أول من هدم قبر الامام الحسين -عليه السلام -  : هو المنصور الدوانيقي وذلك في سنة 193 هــ ثم من بعده هدمه قوما اخرين ولكن لا يزيد الا علوا .

 أول عائلة سكنت كربلاء : هي عائلة السيد ابراهيم المجاب سنة 247هــ . 

 أول نقيب للسادة في كربلاء : هو السيد احمد بن ابراهيم بن محمد بن ابراهيم بن محمد بن الامام الكاظم -عليه السلام -  في القرن الرابع الهجري . 

أول من استعمل الذهب في عمارة كربلاء : هو الشاه اسماعيل الصفوي في سنة 914هــ .

تراث كربلاء : ص 290 . صحافة كربلاء ص25 .تاريخ مرقدي الحسين والعباس : ص 309 .مدينة الحسين : ج1 ص37 . بحار الانوار : ج10 ص294 . نزهة اهل الحرمين : ص36 . موسوعة العتبات المقدسة : ج8 ص258 .

 
 

 

 

وحدة الاعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :