مركز تراث كربلاء
دينية
من رجالات العلم والتأليف في حوزة كربلاء المقدسة
التاريخ : 16 / 12 / 2018        عدد المشاهدات : 175

وقفنا فيما مضى عند تراجم ميسرة لعدد من شخصيات الحوزة العلمية في كربلاء المقدسة والذين عرفوا بالعلم والتأليف ونشر الوعي في اوساط المجتمع الكربلائي خاصة والعراقي عامة ونستمر بذكر باقة اسماء اخرى من اولئك الصالحين من العلماء :

* السيد محسن الجلالي الكشميري : 

كان من مدرسي الحوزة في مدرسة البقعة الدينية، وكان يقيم الجماعة في الروضة الحسينية. عالم جليل، ورع، توفي سنة 1396هـ. وهو ممن خلد له التاريخ اسماً رفيعاً وشهرة واسعة.

له : تعليقة على الكفاية، مصباح الهدى، المنتخب من الأحاديث والخطب، حقيقة التناسخ، تعليقة على القوانين .

*السيد محسن بن السيد عبدالله الموسوي البحراني:

عالم جليل، وزعيم ديني كبير، ولد في كربلاء سنة 1204هـ وتوفي سنة 1306هـ. درس على شريف العلماء والشيخ خلف بن عسكر الزوبعي والشيخ محمد حسين صاحب الفصول والسيد محمد المجاهد الطباطبائي. له: الروض النضير في أعرفية العلم من الضمير .

*الشيخ محسن بن الحاج محمد أبو الحَبّ الكعبي الحويزي:

فاضل أديب، وخطيب شهير وشاعر لا يشق له غبار، أحد شعراء كربلاء وحفاظها المشهورين في عصره، توفي سنة 1305هـ، وقام مقامه ولده الخطيب الشيخ محمد حسن. له: الحائريات ( ديوان شعر ).

*السيد محسن بن السيد محمد باقر  القزويني الموسوي الحائري:

ولد سنة 1953م، كاتب فاضل. صدر له: دولة الرسول صلّى الله عليه وآله، دولة الإمام علي - عليه السّلام- ، آفاق المستقبل في العراق، القرن الواحد والعشرون، البحث عن هوية، آفاق المستقبل في العالم الإسلاميّ، مقومات الشخصية الإسلاميّة، السيدة سكينة بنت الإمام الحسين -عليه السّلام-

*الشيخ محسن بن الشيخ محمد حسن بن الشيخ محسن بن محمد أبو الحَبّ الحائري:

المولود سنة 1305هـ والمتوفى سنة 1369هـ. خطيب مفوه، وشاعر مبدع. صدر له: ديوان أبي الحَبّ .

*الشيخ محمد بن الشيخ أبو تراب الكرباسي:

( 1324 ـ 1399هـ ) فقيه جليل، سافر إلى كربلاء واستوطنها وتتلمذ على أعلامها كالسيد أغا حسين القمي والسيد مرزا مهدي الحسيني والسيد هادي الميلاني، يقيم الجماعة في مسجد مجاور لداره ، وفي جامع العطارين. صدر له: تاريخچه كربلا ( فارسي )، السعة والرزق.

*السيد محمد بن أبي القاسم بن النفيس الحسيني الكربلائي:

الشهير ببلاد المغرب بالعراقي. فاضل شريف، من أعيان القرن الثامن الهجري، من سلالة بني النفيس في الحائر. كان أديباً عالماً لقي صفي الدين الحلي وسمع منه بعض شعره. توفي في فاس ودفن في مطرح الجت خارج باب الفتوح .

*الشيخ محمد بن أحمد بن عصفور البحراني الحائري:

ولد سنة 1112هـ، كان عالماً فاضلاً وأديباً محققاً. له: مرآة الأخبار في أحكام الأسفار، رسالة في الصلاة، رسالة في أصول الدين، رسالة في وفاة أمير المؤمنين عليه السّلام. يروي على العلامة الشيخ حسين الماحوزي .

*الشيخ محمد بن إسماعيل بن عبدالجبار بن سعد الدين الطبرسي الحائري:

المعروف ( بأبي علي الرجالي ). عالم جليل، ومحدث فاضل، كان مولده في كربلاء سنة 1159هـ وتوفي بها سنة 1215هـ. درس على الوحيد الاغا باقر البهبهاني والسيد علي صاحب الرياض. له: منتهى المقال في أحوال الرجال .

*الشيخ محمد بن إسماعيل الواعظ الحائري:

المتوفى سنة 1919م/1337هـ. فاضل جليل، معروف بغزارة علمه، كان من القراء الذاكرين الذين يشار إليهم بالبنان. صدر له: تباشير المحرورين ـ طبع في كربلاء سنة 1331هـ، دوحة الأنوار في كشف أسرار أخبار الأئمّة الأطهار-عليهم السّلام- ـ طبع في بمبي سنة 1369هـ .

*السيد محمد باقر بن أبي القاسم المعروف بالحجة  الطباطبائي:

عالم وجهبذ ورئيس مطاع، ولد في كربلاء سنة 1273هـ وتوفي بها يوم 11 رجب 1331هـ، أسس مكتبة فيها كتب قيمة. له: الفقه الاستدلالي، السهم الثاقب، مصباح الظلام، أصول الدين وعلم الكلام .

*السيد محمد باقر بن زين العابدين بن حسين بن علي الحائري:

عالم كبير، ومصنف ماهر، درس في كربلاء على السيد إبراهيم صاحب الضوابط، والسيد مرزا علي تقي الطباطبائي، توفي سنة 1300هـ. له: أنيس النفوس، عُدّة الذاكرين، .مصابيح الأنوار، مقاليد الأفهام، محيي القلوب، فردوس الإمامة وقاموس الهداية، تذكرة الألباب وأنيس الطلاب ( كشكول ) .

 

*الاغا محمد باقر بن محمد اكمل الوحيد الحائري:

عالم كبير جهبذ، انتهت إليه الزعامة العلمية ورئاسة المذهب الإمامي، توفي سنة 1205هـ ودفن في الرواق المعروف برواق الفقهاء في الروضة الحسينية بكربلاء. له آثار جليلة نافعة تشتمل على أفانين مختلفة من المعرفة .

*الشيخ محمد باقر المحمودي:

فاضل لبيب، فقيه جليل، ومصنف ماهر. ولد سنة 1910م/1328هـ، كان من علماء كربلاء. صدر له: نهج السعادة في مستدرك نهج البلاغة ( 1 ـ 5 ) ، النور المشتعل، المقتبس من كتاب ما نزل، فرائد السمطين للجوينيّ ( تحقيق ).

*محمد تقي باقر الذاكري:

المولود سنة 1957م. فاضل جليل خطيب نبيل. صدر له: الإمام الحسين - السّلام-استراتيجية وموقف، التكتم في الإسلام، من نوادر الحكماء، من نثر اللآلئ، التوازن في شخصية الإمام عليّ -عليه السّلام- ، الإنسان بين العلم والعمل.

*محمد تقي بن حسين علي الهروي الحائري:

عالم فاضل جليل، توفي سنة 1299هـ. له: شرح نهج البلاغة، تلخيص تحفة الأسرار، نهاية الآمال، رسائل في المواريث، الأربعون حديثاً، الإرث، التقريرات، مختصر تفسير آية الكرسي .

*الشيخ محمد تقي بن محب علي بن مرزا محمد علي الحائري:

عالم كبير، فقيه جليل، درس على السيد محمد حسن المجدد في سامراء، انتقلت إليه رئاسة الحوزة العلمية في كربلاء، وبفتواه الشهيرة أُعلنت ثورة العشرين العراقية ضد الاحتلال الإنكليزي، توفي سنة 1339هـ .

*محمد تقي بن محمد البرغاني:

المتوفى سنة 1263هـ/1847م. من أبرز علماء الإماميّة ومشاهير الفقهاء، اشتغل بالتدريس والإرشاد. له: عيون الأصول، منهج الرشاد، ملخص العقائد، مجالس المتقين.

 


وحدة الاعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :