مركز تراث كربلاء
دينية
من رجال العلم والفكر والادب في كربلاء المقدسة
التاريخ : 26 / 8 / 2018        عدد المشاهدات : 174

 

الحلقة الرابعة 

وقفنا فيما مضى عند جملة من علماء ومفكري وأدباء مدينة كربلاء المقدسة عبر العصور ونحن نترجم لهم تراجم يسيرة لتعريف الجيل الجديد على بعض سيرهم ومؤلفاتهم وعطاءاتهم وفي هذه السطور سنكمل ما بدأناه :

*السيد صدر الدين بن إسماعيل الصدر الموسوي:

( 1882 ـ 1954م )، عالم فاضل جليل كان يقيم في كربلاء، نشـرت له أبحاث ودراسات في مجلة ( العرفان ) اللبنانية أشادت بالمثل الإنسانية العليا وأكدت على القيم الروحية وتجسيدها في سلوك الفرد. وصدر له: 1 ـ الحقوق، 2 ـ سفينة النجاة، 3 ـ مختصر تاريخ الإسلام، 4 ـ ملخص كتاب الفصول في علم الأصول، 5 ـ المهدي في أحوال الإمام الثاني عشر - عليه السلام -

* ضياء بن محسن بن محمد حسن بن محسن أبو الحَبّ الحويزي الكعبي الحائري:

 المولود سنة 1913م/1334هـ والمتوفى بتاريخ يوم الخميس 8/5/1981م المصادف 1402هـ. حصل على الماجستير من أمريكا والدكتوراه من القاهرة، وعين أستاذاً للصحة النفسية في كلية التربية بجامعة بغداد، ثم أحيل على التقاعد. شاعر أديب ذو مشاعر جياشة، له قصائد نشـرها في مجلات عربية وله دراسات ومقالات كثيرة منشورة. صدر له: 1 ـ علم النفس التربوي، 2 ـ أصول تدريس الطبيعيات، 3 ـ سيكولوجية المراهقة، 4 ـ الموسيقى وعلم النفس، 5 ـ الطفولة السعيدة .

 

*السيد ضياء ابن السيد مهدي ابن السيد مرزا أبي القاسم الحجة الطباطبائي:

المتوفى سنة 1352هـ، عالم فاضل كان يقيم الجماعة في صحن الحسين -عليه السّلام-، كتب بخطه عدة رسائل، وكان خطه مليحاً.

* الشيخ طه الشيرواني:

هو ابن الشيخ إسماعيل بن حسن الشيرواني المولود في أربيل سنة 1250هـ. ذهب إلى كربلاء فنزل على الشيخ أمين ابن الشيخ محمد سعيد ابن الشيخ هداية الله الاربيلي رئيس محكمة الجزاء أيام متصـرفها رومي باشا؛ لنشـر العلم والتدريس في المدرسة الأهلية في محلة العباسية. أخذ يدرس ويقيم الجمعة والصلاة .

*السيد عادل بن عبدالصالح بن عبدالحسين بن آل طعمة  الموسوي الحائري:

المولود سنة 1941م. حاز على شهادة الماجستير في القانون، كان سادن الروضة الحسينية المطهرة، محقق دؤوب، فاضل، حلو الشمائل، حسن الأخلاق. حقق كتاب جده ( بغية النبلاء في تاريخ كربلاء ) وله تحت الطبع: كربلاء في العهد المغولي الإيلخاني ـ نشر فصلاً منه في مجلة ( الأقلام ) البغدادية .

*عامر بن خضير بن جاسم:

المولود سنة 1957م. تخرج في الحوزة العلمية بكربلاء. له مخطوطات أهمها: النجم الزاهر في حياة الإمام الباقر- عليه السلام - ، الأنوار الحسينية، التحفة الهاشمية في النشأة الرضوية.

*عباس ابن المولى حاجي الحائري:

ولد سنة 1298هـ وتوفي سنة 1360هـ، عالم محقق. له: شرح أصول الكافي، الإمام الرضا عليه السّلام، موائد الكريم، رسالة الوصية، رسالة التربية، أسرار الصلاة، إسلام أبي طالب، رسائل في الأصول والفقه، شرح زيارة عاشوراء، وغيرها .

 

*عباس بن علوان بن صالح:

من عشيرة الطهامزة المتفرعة من خفاجة، ولد في كربلاء سنة 1913م، كاتب جريء وصحفي ناجح. أصدر في كربلاء جريدتي ( الغروب ) عام 1935م، و ( الاسبوع ) عام 1942م. وأصدر في بغداد جريدتي ( المنادي ) و ( الأنباء المصورة ) أفنى من أجلها زهرة شبابه وضحى بكل راحته. نشـر مقالاته في ( الاعتدال ) و ( المصباح ) و ( المجتمع ) وغيرها. صدر له: ( الأخيضر )، والمعاهدة العراقية البريطانية .

* عباس بن علي أكبر الحسيني الحائري:

المولود سنة 1925م. عالم فاضل يقيم الجماعة في صحن الحسين -عليه السّلام-، يمتلك مكتبة فيها مخطوطات قيمة. صدر له: الإشراف على مسائل الاعتكاف، وإرشاد أهل القبلة إلى ما ورد في الكوفة والسهلة، أعرفْ أحكام دينك، دليل العاكف، دليل الصائم، رسالة في الصيام، شذرات في أصول الإسلام، مصابيح الجنان، حقائق عن الإسلام، أحكام النساء .

*عباس بن مهدي ابن الحاج حمادي ابن الحاج حسين الشهير أبي الطوس:

ولد في كربلاء سنة 1350هـ المصادف لسنة 1929م المتوفى بها سنة 1377هـ المصادف 26/12/1958م. شاعر وطني له قصائد يدعو فيها إلى التحرر والانعتاق، وتحرك روح الثورة والانتفاض على الحكام الغاشمين، وقد نُشـرت في المجلات والصحف العراقية والعربية. صدر له: يوم الحسين الخالد. ومن آثاره المخطوطة: في محراب باخوس، هدير الشلال، النشيد الظافر، رباعيات، وغيرها .

 

*عبدالأمير بن جعفر الأرشدي:

فاضل شاعر بارع في العربية والفقه وأصوله، ولد في كربلاء سنة 1935م وتوفي سنة 1991م. صدر له: الإسلام ودسائس الاستعمار، التفوق العلمي في الإسلام .

*عبدالأمير بن حسون  العاملي الشهير بالوكيل:

( دكتوراه ) المولود سنة 1931م. المدرس في كلية التربية بجامعة بغداد، أسهم في تنمية الوعي التربوي، وظهرت له أعمال أدبية وفكرية هادفة نُشـرت في مجلة ( الأستاذ ) و ( المعلم الجديد ) وغيرها. صدر له: مبادئ التربية، المدرسة والمجتمع.

*عبدالجواد بن علي بن جواد الكليدار  آل طعمة:

المولود سنة 1890م والمتوفى سنة 1959م. التحق بجامعة السوربون في فرنسا وتخرج فيها سنة 1928م، ثم عاد إلى العراق، وفي سنة 1932م أصدر جريدة ( الأحرار ) في بغداد عالج فيها كثيراً من القضايا الاجتماعية. صدر له: تاريخ كربلاء وحائر الحسين. وله مخطوطات أهمها: تاريخ كربلاء العام ( جزءان )، تاريخ الإسلام، الإمام جعفر بن محمد الصادق- عليه السلام - ، هاشم وعبد شمس، ابن طباطبا والدولة العلوية في الشـرق، معالم أنساب الطالبيين، أمية في الجاهلية والإسلام، كربلاء وتاريخ عمرانها، جغرافية كربلاء القديمة وبقاعها، سيد الشهداء الحسين بن علي -عليه السّلام-، كربلاء مدينة الإسلام الخالدة.

وهو مؤرخ فاضل له أبحاث في التاريخ والعلوم السياسية والاجتماعية، نشـرها في ( العرفان ) و ( الغري ) و ( البيان ) و ( الاعتدال ) و ( رسالة الشرق ) وغيرها.

* عبدالحسين ابن السيد علي ابن السيد جواد الكليدار آل طعمة:

عالم جليل وباحث حصيف ومؤرخ نزيه، ولد سنة 1299هـ وتوفي بها يوم 12 شوال سنة 1380هـ. له: تاريخ كربلاء المعلى، بغية النبلاء في تاريخ كربلاء. ومن أهم مخطوطاته: بطون قريش، قريش في التاريخ، تاريخ كربلاء ( فارسي)، حالة العرب الاجتماعية في الجاهلية، أديان العرب في الجاهلية، معجم المدن والأنهار التاريخية في العراق، تاريخ آل طعمة الموسويين .

الشيخ عبدالحسين بن عمران  الحويزي النجفي الحائري:

ولد سنة 1287هـ وتوفي سنة 1377هـ. شاعر مطبوع مكثر، لطيف العبارات، رشيق المعاني، له دواوين مطبوعة ومخطوطة. صدر له: ديوان الحويزي سنة 1350هـ، ديوان الحويزي 1،2، فريدة البيان .

*السيد عبدالحسين بن محمد صادق  الموسوي الحائري:

المولود سنة 1950م/1369هـ، شاعر وخطيب فاضل. صدر له: صناعة الخطابة، الإمام الصادق - عليه السلام - والواقع المعاش، جولة في خبايا النفس، الحجاج بن يوسف الثقفي.

 

*السيد عبدالحميد بن فخار  الموسوي الحائري:

فاضل جليل ونسابة ومحدّث، يروي عنه تلامذته كابن شهرآشوب، وهو من مشايخ السعيد أبي عبدالله محمد بن مكي العاملي الشهيد سنة 786هـ .

*الشيخ عبدالحميد بن گزار الحاج عبدالرضا بن عبدالواحد المهاجر الحائري:

المولود سنة 1944م. تلقى العلوم كالفقه والنحو، وأخذ الخطابة على الخطيب الشهير عبدالزهراء الكعبي فشبّ خطيباً فاضلاً له شعبية. وله تصانيف منها: الرسول وأهل بيته صلّى الله عليه وآله، الإمام علي -عليه السّلام-، العباس بن علي عليه السّلام، و ( اعلموا أنّي فاطمة ) 10 مجلدات، من وحي المنبر، يقظة الوعي، حجر بن عدي. محاولة لفهم القضاء والقدر.

*المولى عبدالرحيم الحائري:

المجاور بالحائر الحسيني. توفي في عشـر الستين بعد المائة والألف، صاحب فضل وكمال، ومعرفة واطلاع كلي في المعقول والمنقول. له: رسالة في شرح حديث الحقيقة، شرح كلام أمير المؤمنين -عليه السّلام- في بيان العالم العلوي .

*السيد عبدالرزاق بن عبدالوهاب  آل طعمة:

 المولود سنة 1313هـ /1895م والمتوفى سنة 1377هـ/1958م. أديب فاضل مؤرخ، معروف بأبحاثه التاريخية ومقالاته التي نشرها في ( العرفان ) و ( الاعتدال ) و ( الغروب ) و ( الغري ) وغيرها. صدر له: كربلاء في التاريخ ( الجزء الثالث )، وله جزءان مخطوطان .

*الميرزا عبدالرزاق بن علي رضا بن عبدالحسين الحائري:

الواعظ، المولود سنة 1291هـ والمتوفى سنة 1383هـ، عالم فاضل، ومحدّث بليغ. له: رسالة في أصول الدين، رسالة في فروع الدين، رسالة في الغناء، رسالة في البلايا النازلة على الأشقياء والسعداء، رسالة الإمامية والرجعة وغيرها .

*عبدالرزاق بن مرتضى الشهرستاني:

من أسرة آل صالح الكربلائية. فاضل لبيب، وطبيب بارع، ولد سنة 1925م، وتوفي يوم 2/1/1994م. له: شرح رسالة الحقوق، أسس الصحة والحياة ، صحة المجتمع بين النظرية والتطبيق، تحقيق مخطوطة ابن سينا للأدوية القلبية.

*الشيخ عبدالرسول بن محمد جواد الأميني الواعظي الحائري:

عالم فاضل وأديب متتبع ومصنف ماهر، ولد في كربلاء سنة 1352هـ وتوفي بها يوم 24ذي القعدة سنة 1386هـ. صدر له: نهج بلاغة الإمام الصادق -عليه السّلام- توجيهات إصلاحية، الإسلام والغريزة الجنسية، الخمرة آفة اجتماعية، الموظف الإداري في نظر الإمام الصادق -عليه السّلام-، بلاغة الإمام الصادق -عليه السّلام- 

*السيد عبدالرضا بن زين العابدين بن محمد حسين المرعشي الحسيني:

الشهير بالشهرستاني، المولود سنة 1929م. عالم جليل، كان يقيم الجماعة في الروضة الحسينية. صدر له: المعارف الجلية في تبويب أجوبة المسائل الدينية، ( أجوبة المسائل الدينية 1955 ـ 1972م )، النيروز في الإسلام، حاشية على القوانين، حكم صلاة الجمعة في عصر الغيبة .


وحدة الاعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :