مركز تراث كربلاء
المعالم الاثرية
كهوف الطار ..معلم حضاري كربلائي متميز
التاريخ : 16 / 8 / 2018        عدد المشاهدات : 211

تقع كهوف الطار على يمين الطريق المؤدي إلى عين التمر، حيث تبعد عن مركز محافظة كربلاء المقدسة بمسافة تقدر بـ (45 كلم) جنوب غرب كربلاءو(15) كم إلى الشمال الشرقي من حصن الاخيضر كما أنها تقع غرب العاصمة القديمة بابل مسافة (80) كم. وهذا التكوين المركب من مجموعة الكهوف محاط بعدة وديان وواحات، ويحتل موقعاً مهماً في الجزيرة العراقية الجنوبية العربية، حيث تقع بين بابل من الشرق والجزيرة من الغرب. لذلك من المحتمل جداً أن تكون في العهود القديمة محطة مرور للأقوام القديمة الذين ينتقلون من الغرب أو الجنوب إلى جهة الشرق. كذلك من الشرق إلى المناطق الغربية والجنوبية.

ووجدت البعثة اليابانية التي وصلت لهذه الكهوف في العقد السابع من القرن العشرين  أن الكهوف مبنية على شكل طبقتين: الأولى وهي الكهوف المرتفعة عن الوادي المجاور لها، ولكل كهف فتحة للدخول يبلغ ارتفاعها مترا ونصف المتر وعرضها نصف متر وهي تأخذ شكل الغرف أو الحجرات الصغيرة، أما الثانية فهي فوق الكهوف الأولى مكونة طبقة ثانية وهي تختلف في طريقة بنائها وتصميمها عن الأولى لأنها أكثر تطورا وعمرانا.
وتوصلت البعثة اليابانية توصلت من خلال طريقة البناء الى أن الكهوف مرت بثلاثة أطوار حضارية، الأول: إنها حفرت من قبل الإنسان في العام (1200ـ 1300ق.م) واتخذت كمساكن للناس. والطور الثاني بالاعتماد على فحوصات جهاز كاربون (14) اتضح أن الكهوف قد استخدمت كقبور في الفترة مابين (300ق.م ـ إلى العام 300 م)، اما الطور الثالث فهو طور العصر الإسلامي. حيث عثرت البعثة اليابانية على 2000 قطعة أثرية مختلفة من ضمنها ملابس مختلفة تبين الفترة الزمنية ان هذه الكهوف اتخذت كمواقع دفاعية.
 


وحدة الاعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :