مركز تراث كربلاء
بيوتات وعشائر
 الأُسر العلوية في كربلاء المقدسة
التاريخ : 29 / 6 / 2018        عدد المشاهدات : 466

الحلقة الأولى

هذه قائمة بالأسر العلوية ( الحَسَنية والحسينية ) القاطنة فعلاً في مدينة كربلاء المقدسة بالعراق، أو التي ورد ذِكر في المصادر أنها كانت ساكنة فيها.

احتَوَت هذه القائمة ـ إلى جانب ألقاب هذه الأسر الكريمة ـ على معلومات موجزة عن نسبها وأهم شؤونها:  

1 ـ آل إدريس: تنتسب هذه الأسرة إلى الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام، استوطنت كربلاء في القرن الثاني عشر الهجري.

2 ـ آل الأسترابادي: يرجع نسبهم إلى السيّد علي خان بن معصوم المدني ( ت 1120 هـ )، الذي يتصل نسبه بالشهيد زيد بن علي بن الحسين عليه السّلام في 26 واسطة، واستوطنت ذريته كربلاء في القرن الثالث عشر الهجري، وهي من أسر العلم والأدب.

وجاءت سلسلة نسب الأسرة على النحو الآتي:

السيد حسن بن علي بن مصطفى بن حسين بن محمد بن علي بن سميع بن المير عبدالمجيد بن مهدي بن علي بن محمد أمين بن محمد هادي بن مجد الدين بن الأمير السيد علي خان بن أحمد بن محمد معصوم بن أحمد بن إبراهيم بن سلام الله بن مسعود بن محمد بن منصور بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن إسحاق بن علي بن فخر الدين عربشاه بن عز الدين أبي المكارم بن ظهير الدين بن الحسن بن الحسين النقيب بن علي بن زيد الأعثم بن علي بن محمد بن علي بن جعفر بن أحمد سكين بن جعفر الشاعر بن محمد بن محمد بن زيد الشهيد ابن الإمام زين العابدين علي ابن الإمام الحسين السبط ابن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب ـ عليهم السّلام.

3 ـ آل الأُشَيقر: يتصل نسب هذه الأسرة بنسب آل زحيك وآل السيد يوسف. نزحت من الكاظمية المشرفة واستوطنت كربلاء في القرن العاشر الهجري.

وهي من سلالة السيد محمد علي بن أبي محمد الحسن بن حيدر بن أبي محمد الحسن بن أبي تراب علي بن حسين الأشيقر بن أبي طاهر عبدالله بن أبي الحسن محمد المحدّث ابن النقيب طاهر بن حسين القطعي بن موسى أبو السبحة بن إبراهيم المرتضى ( الأصغر ) ابن الإمام موسى الكاظم -عليه السّلام-.

4 ـ آل أصلان: تنتسب إلى الأسر الصفوية، من سلالة حمزة ابن الإمام موسى الكاظم -عليه السّلام-. جدهم الذي تفرعوا منه: السيد أصلان الصفوي الموسوي الذي هاجر إلى كربلاء واستوطنها، وصاهرت هذه الأسرة السادة آل طعمة. وكان السيد جعفر ابن السيد أصلان أول مَن دخل مِن هذه الأسرة في سلك الخدمة في الروضة الحسينية، وعُهد إليه منذ سنة 1265 هـ أمر إنارة الروضة المقدسة.

5 ـ بنو الأعرج: أسرة كبيرة منتشرة في العراق، وهي طوائف وأفخاذ، تنتسب إلى عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر ابن الإمام علي بن الحسين -عليه السّلام-. وفيهم ظهر نقباء الأشراف والوزراء والعلماء والشعراء، وهم يقيمون في الكوفة، ومنها تفرعوا في النجف وبغداد والكاظمية والموصل وغيرها. وفي كربلاء عدة أسر تحمل هذا اللقب، وقد تفرعت منهم البيوت التالية:

آل سيد ربيع الأعرج، أسرة آل لطفي، آل سيد عمران ، أسرة السيد هادي، أسرة السيد حنّون.

6 ـ آل الأمير السيد علي الكبير الحسيني: تُنسب إلى الأمير السيد علي الكبير من كبار علماء عصـره، ابن الشـريف سيف الدين منصور ابن شيخ الإسلام محمد أبي المعالي نقيب البصـرة. هاجر السيد سيف الدين من البصرة إلى الحلة ثم إلى كربلاء سنة 1140 هـ / 1727 م. ومن أفراد الأسرة من هاجر إلى اليمن وأقام هناك وانتشرت ذريته في تلك الأمصار.

ومن هذه الأسرة: آل العابد في الكاظمية، وآل الجواد في بغداد، وآل السيد عيسى ( الحسينيون ) في النجف وبغداد، والسادة آل الفقيه، وآل السيد علي القري.

وتسلسل نسب السيد علي الكبير كما يلي:

هو الأمير السيد علي ابن الشـريف سيف الدين منصور ابن شيخ الإسلام محمد أبو المعالي نقيب البصـرة ابن أحمد المحدث نقيب البصـرة ابن شمس الدين محمد البازباز نقيب البصرة ابن شريف الدين محمد نقيب الكوفة ابن الشريف عبدالعزيز أبو الفضل نقيب ارجان ابن الشـريف علي المصري أو البصري ابن الشريف محمد المدني المعروف بالرئيس العلوي ابن الشـريف علي العلوي « قتيل الإسماعيليين بمصـر » ابن الشـريف الحسن أبو علي « نقيب النجف » ابن الشـريف محمد أبو الفتوح ابن الشـريف حسن نقيب البصرة المعروف بـ « شريعة الملّة ومزيح العلّة » ابن الشـريف عيسى « كريم قومه » ابن عز الدين عمر المحدث وأمه « الأميرة تاج الملوك » الحسنية بنت شريف مكة وأمير أمراء الحجاز أبو عبدالله شكر بن الحسن بن جعفر الحسني المتوفي سنة 464هـ دون عقب من الذكور إلا من وحيدته المذكورة أم عز الدين عمر ابن الفقيه محمد تاج الدين أبي الغنائم ابن الشـريف محمد النقيب ابن الفقيه أبي علي الحسن ( وأمه ذات الشـرفين أخت الشـريفين « الرضي والمرتضـى » ) والحسن المذكور ابن محمد التقي المعروف بـ « ذي الشرفين السابُسـي » ( والشهير بـ « محمد الحسن ضجيع المقاصيص وقبره مزار في واسط قرب الكوت وسط أراضيه وكان نقيب النقباء وأمير الحاج في عهد القادر بالله العباسي عام 384 هـ ) ابن نقيب النقباء أبي محمد الحسن الفارس ( شقيق أبي علي عمر أمير الحاج الذي أعاد الحجر الأسود من الكوفة إلى مكة عام 339 هـ وبناه في مكانه الحالي من ركن الكعبة المشرفة بعد أن اختطفه القرامطة عام 317 هـ عند احتلالهم مكة والحجاز ونقلوه إلى عاصمتهم ( هَجَر بالأحساء من البحرين ) والحسن الفارسي ابن نقيب النقباء يحيى الثاني ابن نقيب الكوفة أبي عبدالله الحسين النسّابة ( مؤسس النقابة للطالبيين وأول من وضع قواعدها وتولى أمرها في عهد المستعين بالله أحمد بن محمد بن المعتصم الحاكم العباسي عام 251 هـ وأول من دوّن نسب سلالة الرسول في مشجّر بأسمائهم وعُرف بـ « النسّابة » ) وهو ابن الفقيه أحمد المحدث المعروف بالرشيد وبأبي الغنائم ابن الأمير أبي علي عمر المحدث ابن يحيى الراوية المحدث الشهير ( الذي كان من أكابر أصحاب الإمام موسى الكاظم -عليه السّلام- ) التقاة وأحد الشهود الذين أشهدهم في وصيته بالإمامة لابنه الرضا -عليه السّلام - وقد مشى المأمون العباسي في جنازته سنة 207 هـ من الكرخ إلى الكاظمية وصلى عليه ودخل قبره بجوار مرقد الإمام موسى الكاظم -عليه السّلام-، ابن أبي عبدالله الحسين ذي الدمعة ابن زيد الشهيد ابن الإمام علي زين العابدين السجاد -عليه السّلام- ابن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب -عليهم السّلام-.

وإنّما لقّب الأمير السيد علي الحسيني بالكبير تمييزاً له عن ابن خالته السيد علي الصغير الحسني المشهور بالطباطبائي وبـ « صاحب الرياض » الذي كان يصغره في السن والشأن.

7 ـ آل السيد أمين: تفرّعت هذه الأسرة من ( آل فائز ). وهي تنحدر من سلالة السيد محمد أمين بن علي بن كاظم بن حسن بن علم الدين بن طعمة ( الثاني ) بن شرف الدين بن طعمة كمال الدين ( الأول ) الفائزي الموسوي الحائري.

أمّا لقب ( جُلوخان ) الذي أُلحق بهذه الأسرة فيرجع إلى مصاهرتها لآل الجلوخان التي هي من سلالة آل السيد يوسف بني عم آل زحيك. ولهذه الأسرة نصيب مرموق في خدمة الحرمين: الحسيني والعباسي في كربلاء.

 

إنها إذن صورة مصغّرة لما تضمّه مدينة كربلاء من أهم الأسر الهاشمية التي تعيش في أكنافها منذ قرون.. 

 


وحدة الاعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :