مركز تراث كربلاء
اهم الاحداث التاريخية
حينما يولد الامام الحسن الزكي عليه السلام
التاريخ : 30 / 5 / 2018        عدد المشاهدات : 231

 

حينما يولد الامام الحسن الزكي عليه السلام 

 تثمر الارض فكرا وثورات من اجل رفع الاذى والحيف عن الانسانية المعذبة ..

حينما يولد الامام الحسن الزكي عليه السلام..يضاف لقاموس الحياة قيم نبيلة ومعارف بلون الحب الالهي وعشق النبوات الخالده عبر الازمنة والعصور ..

تشرق الشمس بجدائل ذهبية لتصوغ من ذاكرة الايام ذكرى اجمل بوح انساني وفكر رباني يبلور تاصيل مجتمعات من ارقى النظم الحياتية والابداع الرباني ليسعد انسانها في ظل حكومات هي من صنع الاله الذي اتقن كل شئ خلقه ...

حينما يولد الامام الحسن الزكي عليه السلام..تزدهي النفوس وتظهر مكنوناتها وتعيد النفوس الكبار صنع غدها المشرق 

واذا ماكانت النفوس كبارا ....تعبت في مرادها الاجساد 

حينما يولد الامام الحسن الزكي عليه السلام..ينفتح البشر على افاق حضارة من لون اخر ونظم من هيكل اقدس تراتيب لبناء نفوس ومجتمعات تسمو وترتقي في سموات المجد ..وتبني صرح حضارتها وفق نظرة واقعية لمفردات الوجود قائمة على معادلات الخلق الرفيع و(فوق كل ذي علم عليم ) و(اوصيكم بنظم اموركم ) و ( اعدوا لهم مااستطعتم من قوة ) .

حينما يولد الامام الحسن الزكي عليه السلام...تتحول اوراق الاشجار لمناديل من نور تمسح دموع الايتام ..وتصنع لهم عالما من ورد وجمال ويصير حفيفها الى نغم يثير البهجة في نفوس اشقاها الم الزمان فيعيد بوح ابيه علي عليه السلام على يتامى الكوفة :

مابكيت على شئ رزئت به ..كما بكيت على الايتام في الصغر 

قد مات والدهم من كان يكفلهم ..في النائبات وفي الاسفار والحضر 

حينما يولد الامام الحسن الزكي عليه السلام ...نشم عطر النبوات المقدس واريج الرسالات العظيمة ونعيش بظلال تعاليمها السمحاء ويزدهي افق حياتنا بلون الدين الحقيقي الذي هدفه رفع الحيف عن بني البشر ونشر العدالة الاجتماعية واعطاء كل ذي حق حقه .

حينما يولد الامام الحسن الزكي عليه السلام..تشرق العقول بنور الابداع ..ويثمر اليراع اسسا لبناء الحضارة الربانية ..وتسعد النفوس بضياء العلم وتشع فيها روائع المعارف وتجليات العلوم بمختلف مجالاتها ..

حينما يولد الامام الحسن الزكي عليه السلام ..تتلون سماء الانسانية بالوان طيف الاخلاق النبوية ..وتتجسد قيم النبوات في قلوب ووعي وسلوك معتنقيها ..وتتنتصر الفضيلة بكل مفرداتها على جنود الرذيلة ودسائسها فالخلق الحسني معجزة العصور يغير النفوس باتجاه الخير ويضبط بوصلة السلوكيات باتجاه قطب المحبة والتعاون والانسانية ..وعندها يعرف الانسان اهميته واهمية اخيه الانسان فيستثمر امكانته ويفجر طاقاته ويعرف نفسه التي هي الطريق لمعرفة الرب الم يقل جد الحسن العظيم ( من عرف نفسه فقد عرف ربه ) .

وقال علي امير المؤمنين عليه السلام  ..

 

دَواؤُكَ فيكَ وَما تُبصِرُ       وَدَاؤُكَ مِنكَ وَما تَشعُرُ

وتَزعُمُ أَنَّكَ جرمٌ صَغير       وَفيكَ اِنطَوى العالَمُ الأَكبَرُ

 

اتحسب انك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر 

ولاتنتهي بركات وتجليات وايحاءات ونعم ولادة الامام الحسن عليه السلام  فيقول النبي الاكرم صلى الله عليه واله : « من سرّه أن ينظر إلى سيّد شباب أهل الجنّة ، فلينظر إلى الحسن بن علي » .

و قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: « إنّ فاطمة وعليّاً والحسن والحسين في حظيرة القدس في قبّة بيضاء سقفها عرش الرحمن »


الشيخ عقيل الحمداني


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :