مركز تراث كربلاء
اجتماعية
من رجال الفكر والعلم والتأليف في كربلاء
التاريخ : 14 / 5 / 2018        عدد المشاهدات : 298

الحلقة الاولى 

كانت مدينة كربلاء المقدسة في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري تزدحم بقوافل الزائرين والوافدين من كل حدب وصوب لزيارة مرقدَي الإمام الحسين وأخيه العباس عليهما السّلام، والسكنى على أرض هذه المدينة المقدسة، أرض الدماء والتضحيات، بقصد التبرك بترابها الزكي الطاهر. وكانت القبائل العلويّة من ذرية الإمام موسى الكاظم عليه السّلام في طليعة النازحين والمجاورين للحائر الحسيني سنة 247 هـ أي بعد مقتل الحاكم العباسي المتوكل الذي كان حجراً عائقاً في طريق الوافدين، وكان ولده المنتصر قد منح الزوار بعد مقتل أبيه حرية الزيارة. ومنذ ذلك الحين أخذت كربلاء تتمصّر، ومعالمها الدينية والاجتماعية والاقتصادية تَتّضح، فاتسعت تجارتها واخضلّت زراعتها وأينعت العلوم وانتشرت ثمار الآداب فيها، بسبب نبوغ الزعيم الديني حميد بن زياد النينوي مؤسس الحوزة العلمية في كربلاء المتوفى سنة 310هـ، إذ تبنّى موضوع التدريس للمسائل الدينية والفقه لسكانها المجاورين، وعندها اتسعت الحركة العلمية وصار طلاب العلم يقصدونها من مختلف الأصقاع والبقاع.

ونقدّم في هذه الحلقات مختارات من فهرس أسماء أعلام كربلاء الذين ولدوا فيها أو نشأوا بها أو هاجروا إليها..رتبناها وفق حروف الابجد و اقتبسناها من كتاب ( معجم رجال الفكر والأدب في كربلاء ) من تأليف الأديب الأستاذ سلمان هادي طعمة، المتخصص في تاريخ مدينة كربلاء المقدسة .

* إبراهيم شمس الدين بن حسين بن محمد باقر بن إبراهيم صاحب الضوابط الموسوي الحائري:

ولد في كربلاء سنة 1319 هـ وتوفي بها مساء يوم الأحد 11 جمادى الأولى 1402 هـ المصادف 7 / 3 / 1982م. له ( البيوتات العلَويّة )، مطبوع في جزءين، وله مذكرات مخطوطة. وهو أديب فاضل مؤرخ جاد يتميز بحدّة الذهن وقوة الملاحظة .

إبراهيم بن السيد حسين بن محمد علي العلوي الموسوي:

المولود في كربلاء سنة 1923م والمتوفى ببغداد سنة 1962م، أديب شاعر تتلمذ على والده، كان موظفاً بوزارة المعارف ببغداد، له آثار مطبوعة، منها: مع الرصافي الثائر، نظرة إجمالية في حياة المتنبي .

إبراهيم الطهراني:

كان من أجلاء علماء كربلاء، يقيم الجماعة في المسجد الكبير الملحق بالروضة الحسينية مقابل الشهداء، توفي بعد عام 1300 هـ .

إبراهيم بن عبدالمجيد الحائري:

ولد في كربلاء وتوفي بها عام 1306 هـ، تتلمذ على السيد كاظم الرشتي، وهو عالم جليل. له: رسالة إرغام الملحدين في الرد على الحاج كريم خان ( فارسي )، مشارق الشموس الطالعة، رجوم الشياطين .

الشيخ إبراهيم بن علي بن الحسن الكفعمي العاملي الحائري:

أحد مشاهير الفقهاء الإمامية في القرن التاسع الهجري. توفي بكربلاء سنة 900 هـ كما في معظم المصادر، ودفن بها في وادي أيمن، وقيل في لبنان. له: المصباح ـ صنفه سنة 895 هـ، البديعية، العين المبصرة، مجموع الغرائب وموضوع الرغائب، المقام الأسنى في تفسير الاسماء الحسنى، جُنة الآمان الواقية وجَنة الإيمان الباقية، محاسبة النفس اللوامة وتنبيه الروح النوامة .

الشيخ إبراهيم اللكراني:

عالم فاضل وفقيه كامل، تتلمذ في بداية أمره في كربلاء على الشيخ علي اليزدي ثمّ على الفاضل الاردكاني، وكان يقيم الجماعة في كربلاء، توفي يوم 15 ربيع الثاني سنة 1314 هـ. له: المتاجر، قضاء الفوائت، رسالة في العدالة، وغيرها .

إبراهيم بن محمد باقر بن عبدالكريم الموسوي الحائري:

الشهير بصاحب الضوابط. فقيه كبير ولد في كربلاء سنة 1204 هـ ودرس على شريف العلماء والشيخ موسى كاشف الغطاء، وصار مرجعاً يشار إليه بالبنان، توفي سنة 1262 هـ. له: الضوابط في الأصول ( مجلدان )، دلائل الأحكام في شرح شرائع الإسلام، مناسك الحج، رسالة في الغيبة، صلاة الجمعة، نتائج الأفكار (7).

إبراهيم بن محمد حسن بن جاسم النصار:

ولد في كربلاء سنة 1929م، أخذ تحصيله العلمي عن طريق المدارس الرسمية، وانخرط في سلك رجال الدين فأخذ اللغة عن الشيخ علي فليح ودرس الفقه على الشيخ علي الاحسائي والمنطق على الشيخ جعفر العتابي، وهو شاعر أديب له. الأمل: المضاع ( شعر )، ومسرحية شعرية باسم ( الرملة ) (8).

إبراهيم بن محمد كاظم بن إبراهيم الموسوي الحائري:

المولود سنة 1953م. فاضل ماهر مشغول بالوعظ والتأليف والإرشاد. صدر له: الحجاب سعادة لا شقاء، ونظرة الإسلام إلى الموسيقى، والإمام علي عليه السلام  في الأحاديث النبوية وعيد الغدير، وعلي خليفة رسول الله صلى الله عليه واله ، والسجود على التربة.

إبراهيم بن محمد الموسوي الحائري:

عالم فقيه توفي حدود سنة 1300هـ. له: أصول الدين وإثبات العقائد الحقة، مجموعة رسائل المولى حسن بن علي الشهير بگوهر ـ فرغ من كتابة بعض أجزائها سنة 1265 هـ، رسالة في التخيير بين القراءة والتسبيح الأخيرتين، وتعليقة على الحدائق، ورسالة في العقائد .

الشيخ أبو تراب بن محمد جعفر بن الشيخ إبراهيم الكرباسي الحائري:

عالم جليل له منزلة رفيعة ومشاركة في العلوم العقلية والنقلية مشهور في زمانه بالفضل والأفضال.( 1279 ـ 1335 هـ ) له: حاشية الكفاية. وهو جد العالم الشيخ محمّد صادق الكرباسي صاحب موسوعة ( دائرة المعارف الحسينية ).

أبو القاسم المعروف بالحجة بن الحسن بن السيد محمد المجاهد الطباطبائي بن السيد علي:

صاحب ( الرياض ) أحد مراجع التقليد في كربلاء المقدسة ، تتلمذ على الشيخ مرتضى الأنصاري، وانتهت إليه الرئاسة في هذه الأسرة في عصره، توفي سنة 1309 هـ .

الشيخ أبو القاسم بن الشيخ عبدالله الخوئي الحائري:

المتوفى يوم 14 صفر سنة 1364 هـ، عالم فاضل متبحر وبحر من الفقه متدفق، كان مدرساً في مدرسة صدر الأعظم الدينية، له مكتبة قيمة. ومن آثاره: إزالة الأوهام عما اشتهر في الأسماء والأعلام .

أبو القاسم بن المولى محمد حسن الجيلاني:

المتوفى سنة 1231 هـ. عالم جليل درس على يد الوحيد البهبهاني. له: القوانين المحكمة، ومناهج الأحكام، وكتاب الصلاة، وغيرها (12).

أبو القاسم بن السيد مصطفى بن حسين بن محمد علي بن رضا الحسيني الحائري:

عالم فاضل ومجاهد عامل وزعيم سياسي محنك، كان أحد أقطاب ثورة العشرين في كربلاء. توفي في شوال سنة 1381هـ .

أحمد بن إبراهيم الموسوي الحائري:

عالم جامع للفقه والأصول، من تلامذة الفاضل الاردكاني والشيخ زين العابدين الحائري. له: رسالة قسطاس الأوزان في تعيين موازين البلدان ـ طبعت سنة 1308 هـ، حاشية على متاجر الشيخ مرتضى الأنصاري .

أحمد بن السيد إبراهيم الموسوي:

المعروف بالكربلائي. عالم ضليع وفقيه بارع، تتلمذ على المجدد السيد محمد حسن الشيرازي والميرزا حبيب الله الرشتي والميرزا حسين الخليلي. توفي يوم 27 شوال سنة 1332 هـ / 1914 م. له: تذكرة المتقين .

أحمد بن حامد بن موسى بن أحمد بن موسى بن أحمد بن موسى بن أحمد الصراف:

ولد بكربلاء سنة 1900م ونشأ بها، درس في المدارس التركية إبان العهد العثماني وانتقل إلى بغداد فتخرج في كلية الحقوق سنة 1925 ـ 1926 م. أشغل وظائف عدة منها حاكمية عدة ألوية، توفي يوم 18 شباط سنة 1985 م. صدر له: 1 ـ عمر الخيام 2 ـ الشبك، وله: الغلاة وأدب الدراويش ( مخطوط ) .

السيد أحمد بن السيد حسين الحسيني:

المولود سنة 1380 هـ المصادف سنة 1960م. خطيب فاضل له آثار مخطوطة منها: الخطابة، من أخلاق أهل البيت، العقيدة عند الشيعة.

الشيخ أحمد ابن الشيخ درويش علي بن الحسين بن علي بن محمد البغدادي الحائري:

عالم جليل وأديب تقي، ولد عصر يوم عاشوراء سنة 1262 هـ، وتوفي بكربلاء يوم 28 محرم سنة 1329 هـ. له: الدرة البهية، وكنز الأديب في كل فن عجيب، وإرشاد الطالبين، ورسالة في غَيبة الحجّة .

الشيخ أحمد بن زين الدين بن إبراهيم بن صقر الاحسائي المطيرفي البحراني:

عالم ماهر، فيلسوف محدّث، استوطن كربلاء، وتوفي ليلة الجمعة ذي القعدة سنة 1241 هـ، ودفن في المدينة المنورة وهو في طريقه إلى الحج. له: حياة النفس في العقائد، وحقيقة الرويا وأقسامها، وبيان حُجيّة الإجماع بأقسام الشيعة، وتوضيح معنى الجسمين والجسدين، وبيان حقيقة العقل والروح .

 

أحمد بن عبدالمجيد بن أمين الخفاجي:

المولود سنة 1950 م من أفصح الكتاب وأبلغهم، ومما زاد في شهرته وذيوع صيته ما نشره من مقالات هادفة في الصحف العراقيه صدر له ( خمسة رؤساء عراقيين ).

أحمد بن عزيز الفالي الموسوي الحائري:

المولود سنة 1913 م / 1332 هـ. فاضل جليل متتبع. صدر له: 1 ـ بين الإنسان وسائر الموجودات، و 2 ـ شجاعة أمير المؤمنين عليه السلام ، و 3 ـ مذكرات د. الكوركي ( ترجمة )، و 4 ـ البهائية حزب لا مبدأ، و 5 ـ قاطع البرهان في الرد على الجبهان .

الشيخ أحمد بن علي أكبر بن الملا عباس الحائري:

المعروف بسيبويه. أديب فاضل وعالم جليل وخطيب معروف، ولد سنة 1337 هـ / 1917 م، كان يقيم الجماعة في صحن العباس عليه السّلام. له آثار مخطوطة منها: 1 ـ هداية الطالبين، و 2 ـ مجالس الواعظين، و 3 ـ ديوان شعره .

الشيخ أحمد بن علي المعرفة:

المولود في كربلاء سنة 1360 هـ. فاضل جليل، وخطيب مجدد، نشر مقالاته في مجلة ( صوت المبلّغين ) و ( الأخلاق والآداب ) و ( ذكريات المعصومين ). ومن آثاره المطبوعة: 1 ـ معرفة الله، و 2 ـ معرفة العدل، و 3 ـ معرفة النبيّ، و 4 ـ معرفة الإمام، و 5 ـ معرفة المعاد، و 6 ـ عيد الغدير.


وحدة الاعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :