مركز تراث كربلاء
المعالم الاثرية
اين يقع خندق سابور ذو الاكتاف الدفاعي الاثري في كربلاء ؟
التاريخ : 11 / 5 / 2018        عدد المشاهدات : 400

خندق او كتف سابور من الخنادق التي حفرها سابور الفارسي خلال مدة ملكه ،  و سابور ذو الأكتاف (309-379) م هو أحد ملوك الفرس وهو سابور بن هرمز بن نرسي، وهو الملك الوحيد في تاريخ الساسانيين   الذي تم تتويجه وهو في رحم أمه، وقد تم وضع تاج الملك على بطن أمه.

نقل المؤرخ المسعودي في كتابه مروج الذهب  :ولد سابور ملكاً، وأثناء شبابه كانت الإمبراطورية الساسانية تحت سيطرة أمه والنبلاء في الدولة وأنتشر بين العرب والروم أن ملك الفرس صغير فطمعوا في المملكة الساسانية، وفي تلك الفترة غلبت العرب على سواد العراق،فلما كبر استرد اجزاء واسعة من مملكته وتوجه نحو العراق  فأوقع بأهل السواد فعمهم القتل، واستطاع سابور تأمين المناطق الجنوبية من الإمبراطورية، ولم يفلت منهم إلا نفر لحقوا بأرض الروم، وخلع بعد ذلك أكتاف العرب، فسمي بعد ذلك سابور ذو الأكتاف.

والخندق الذي احتفره سابور طويل جدا والذي مر جزء منه في مدينة كربلاء المقدسة قديما لصد هجمات اعداءه على مملكته ، ومن هنا نعرف الوظيفة الأساسية لخندق سابور هي وظيفة دفاعية بالدرجة الأساس وهذا لا يمنع بطبيعة الحال أن تكون له وظيفة أروائية ايضا .

ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان 2 / 392.: (خندق سابور في برّية الكوفة، حفره سابور بينه وبين العرب خوفاً من شرَّهم. قالوا: كانت هيت وعانات مضافة إلى طسوج الأنبار فلما ملك أنوشروان، بلغه أنّ طوائف من العرب يغيرون على ما قارب السواد إلى البادية، فأمر بتجديد مدينة تعرف بالنسـر. كان سابور ذو الأكتاف بناها وجعلها مسلّحة قرب البادية، وأمر بحفر خندق من هيت يشق طرف البادية إلى كاظمة مما يلي البصـرة وينفذ إلى البحر، وبنى عليه المراصد والجواسق ونظمه بالمسالح ليكون ذلك مانعاً لأهل البادية من السواد، فخرجت هيت وعنه بسبب ذلك الخندق من طسوج شاه فيروز... وكانت قرى مضمومة إلى هيت).

يقول الباحث عدنان المسعودي في كتابه أضواء على تاريخ كربلاء الصفحة 149​: إنّ خندق سابور لا يمكن أن يسير غرب الطار أو منخفض أبي دبس، لأنّه سيكون عندئذ غرب بحر النجف وبالتالي مجاور لعيون الطف، وهذا أمر مستبعد تماماً لا من الناحية الطوبوغرافية الصحراوية الوعرة وحسب - بل لأنّ مجرد افتراض وجوده هنا يجعل من عيون الطف دون جدوى تقريباً- من هنا فنحن مضطرون إلى التسليم القسري أن صدر وقناة كتف سابور تجري شرق وادي الطار في كربلاء المقدسة  بمسافة بعيدة. وهذا ينطبق مع وادي كري سعدة  أو العلقمي.

ومن هنا نعرف ان خندق سابور يقع شرق وادي الطار ووادي الطار وكهوف الطار تقع على يمين الطريق المؤدي إلى  عين التمر ، حيث تبعد عن مركز محافظة كربلاء بمسافة تقدر بـ (45 كلم) وتحديدا في جنوب غرب كربلاء.

 

 


الشيخ عقيل الحمداني


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :