مركز تراث كربلاء
اخبار المركز
مركز تراث كربلاء يختتم مشاركاته في معرض( تراثنا هويتنا)
التاريخ : 9 / 4 / 2018        عدد المشاهدات : 122

اختتم مركز تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الاسلامية والانسانية في العتبة العباسية المقدسة مشاركاته في فعاليات معرض (تراثنا هويتنا) السنوي الأول، جاء ذلك ضمن حفل ختام فعاليات المعرض الذي أقيم على قاعة الامام الحسن - عليه السلام - صباح الجمعة 6/4/2018م.

 استهل الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ مصطفى الحمدان، أعقبها قراءة سورة الفاتحة ترحّماً على أرواح شهداء العراق الابرار، عُزف بعدها النشيد الوطني العراقي ونشيد العتبة العباسية المقدسة الموسوم بـ ( لحن الاباء).

جاءت بعد ذلك كلمة الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة ألقاها فضيلة الشيخ صلاح الكربلائي بيَّن فيها أهمية التراث بعدِّه روح الأمة و أداةً لصنع الحاضر، مؤكِّداً على ضرورة استحضار التراث في سبيل النهوض بالأمة لتحقيق أهدافها، مشيراً إلى أهمية تراثنا الإسلامي في العراق خاصة متمثلاً بمدينتي الكوفة والحلة اللتان صدَّرتا العلمَ بمختلف أقسامه وعلى مدار ألف ومئة عام إلى جميع بقاع الأرض، مثنياً على الجهود التي يبذلها قسم شؤون المعارف الاسلامية والإنسانية من أجل إحياء تراث الأمة.

ثم تلتها كلمة الشخصيات الفاعلة والجهات الداعمة لإحياء التراث ألقاها نيابةً عنهم المحقق الدكتور مضـر الحلي بيَّن فيها أنَّ العَتبة العباسية لم تدَّخر جهداً في احياء هذا التراث وذلك من خلال اقامة المؤتمرات المحلية والندوات والاستعانة بالخبرات، فبثّت عيونها ورجالها من الخبراء في هذا المجال في كل زاوية من زوايا مكتبات العراق العامة والخاصة بحثاً عن كتب التراث.

اختتم الحفل بتكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في مسابقة ( أفضل مقال تراثي)وهم :

الفائز الاول :الدكتور علاء مشذوب .

الفائز الثاني : م.م أحمد جاسم ثاني.

الفائز الثالث : الدكتور صالح الطائي .

  و  توزيع الدُّروع والشهادات التقديرية على الفائزين بمسابقتي التصوير الفوتوغرافي والخط العربي والمشاركين في المعرض.

يُذكر أن مشاركة مركز تراث كربلاء في المعرض كانت بثلاثة أجنحة هي جناح اللوحات الفنيّة التي مثّلت تطوّر العتبة الحسينية المقدّسة والهجمات التي تعرّضت لها على مرِّ التاريخ ، وجناح الوثائق والمخطوطات، وجناح الصور التراثية لعلماء كربلاء وأدبائها ومعالمها القديمة.


وحدة الإعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :