مركز تراث الحلة
اخبار المركز
صدور العدد السادس من مجلة تراث الحلة المحكمة
التاريخ : 3 / 3 / 2018        عدد المشاهدات : 670

بحمد الله الذي بمنِّه تتمّ الصالحات، صدر العدد السادس وهو العدد الخاص بأبي منصور الحسن بن يوسف بن المطهَّر، العلَّامة الحلِّيّ (648 هـ - 726 هـ)، وقد حوى هذا العدد بحوثًا مختلفة في الفكر الإسلامي، والفكر اللغوي ومختلف ميادين الفكر....

منها: جوانب من الدرس الصوتي للعلامة الحليّ، للأستاذ الدكتور صباح عطيوي عبود، أستاذ اللغة والصوت في جامعة بابل.

ومنها: منهج العلامة الحلي في تفسير العلامة (إيضاح مخالفة السنة لنصّ الكتاب والسنة)، وقد زودنا به الأستاذ الدكتور أستاذ الدراسات القرآنية في جامعة بابل حكمت عبيد الخفاجي، ذكر فيه المنهج العقلي ومبناه لدى العلامة الحلي.

ومنها: بحث جديد في نوعه وهو توظيف بلاغة الإقناع عند العلامة في بيان الأسس الإقناعية والأدبية ـ الحجاجية عنده متخذا من وصيّته لولده الفخر مصداقا لذلك، وهو للباحث والأديب أ.د عبد الاله العرداوي، أستاذ الأدب والحِجاج في جامعة الكوفة.

ومنها: بحثٌ ببلوغرافي للباحث المحقق والمفهرِس أحمد علي الحليّ، وهو (مخطوطات العلّامة الحليّ في مكتبة الإمام الحكيم)، وهو القسم الأول منه؛ استوفى الباحث فيه مخطوطات المكتبة بنظام ببلوغرافي رائع.

ومنها: فائدة أتحفنا بها باحثان من باحثي المركز، مركز تراث الحلة وهما: الدكتور عباس الجبوري، والباحث ميثم الحميريّ، في (فائدة في اختلاف نُسخ الخلاصة، خلاصة الاقوال) وهي ـ لمن يقرؤها ـ فائدة تحقيقية جميلة بجمال عبائرهما العلمية، وتحقيقاتهما الجديدة.

لا نريد استيفاء البحوث، ولك اقتناء العدد السادس والاطلاع عليه ليتبين لك متانة البحوث الصادرة فيه.


اعلام مركز تراث الحلة


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :