مركز تراث البصرة
اخبار المركز
من كربلاء الامام الحسين عليه السلام مركز تراث البصرة يقيم ندوته البحثية الموسعة الثانية
التاريخ : 26 / 11 / 2017        عدد المشاهدات : 215

أقام مركز تراث البصرة التابع إلى قسم شؤون المعارف الاسلامية والانسانية في العتبة العباسية المقدسة، ندوة بحثية موسعة، بالتعاون مع جامعة ذي قار كلية التربية للعلوم الانسانية، تحت عنوان (تراث البصرة دراسات، ورؤى، وأفكار) وبعنوان البصرة بين اصالة التراث وتجدد الفكر وبتاريخ الخميس ( 4ربيع الاول / 1439هـ) (23تشرين الثاني /2017م)، على قاعة الامام الحسن (عليه السلام) وتحت القباب الطاهرة للإمام الحسين( عليه السلام )واخيه المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام)، بحضور الامين العام للعتبة السيد محمد الأشيقر(دام تأييده)، ورئيس قسم شؤون المعارف الاسلامية والانسانية فضيلة الشيخ عمار الهلالي (دام توفيقه), ومدير مركز تراث البصرة فضيلة الشيخ شاكر المحمدي(دام توفيقه), والسادة المسؤولين في العتبة العباسية المقدسة وجمع كبير من الباحثين والوجهاء.

ابتدأت الندوة المباركة بآيةٍ من الذكر الحكيم، تلاها القارئ ليث رحيم العبيدي، وبعدها قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق  وسماع النشيد الوطني وأنشودة الاباء، تلتها كلمة السيد الامين العام والتي جاء فيها (إن مراكز التراث في العراق لها الدور المهم والكبير في نقل وتجديد تراث عراقنا الحبيب، وكان من أهداف مركز تراث البصرة جمع ما يمكن جمعه من التراث مما لحق به من شوائب، وكذلك عقد الندوات والمهرجانات، ومنها هذه الندوة البحثية الموسعة، وتهدف الى ابراز دور العلماء في الحركة الفكرية والعلمية والثقافية).

بعدها جاءت كلمة جامعة ذي قار تفضل بها رئيس الجامعة الدكتور رياض شنتة جبر وبينَّ فيها: إن البصرة شامخة بالعديد من علمائها كالفراهيدي وأبي الأسود الدؤلي، وسيبويه، وغيرهم من الذين نقلوا لنا تراثاً عظيماً في كتبهم التي بين ايدينا.

اعقبَ كلمة رئاسة جامعة ذي قار افتتاح الجلسة البحثية للندوة بمشاركة باحثين عدة ومن جامعات عراقية مختلفة، وكانت برئاسة الاستاذ الدكتور (فاخر هاشم الياسري) ومقررها الاستاذ الدكتور(علي مجيد البديري) والقيت فيها ملخصات للبحوث التالية:-

البحث الأول: (دور الامام علي (عليه السلام) في مراقبة ولاته، ابن عباس انموذجاً) للأستاذ الدكتور جواد كاظم النصر الله / جامعة البصرة/ كلية الآداب/ قسم التاريخ.
البحث الثاني: (التعايش الديني في مدينة البصرة من خلال كتب الرحلات)، وكان بحثاً مشتركاً بين الأستاذ الدكتور متعب خلف و الأستاذ منتصر حسن من جامعة المثنى/ كلية التربية للعلوم الانسانية/ قسم التاريخ).
البحث الثالث : (المواجهات الحجاجية في المسألة الزنبورية) للباحث الأستاذ الدكتور عامر عبد محسن السعد.
البحث الربع : (ابو الحسين البصري وجهوده في طرق دفع التعارض بين النصوص، دراسة أصولية) للباحث الأستاذ الدكتور كامران أورحمان مجيد/ جامعة السليمانية/ كلية العلوم الاسلامية/ قسم اصول الدين.
البحث الخامس: (ملامح اللهجة البصرية القديمة) اشترك فيه كل من الاستاذ الدكتور رافد مطشَّر سعيدان من جامعة ذي قار/ كلية التربية، والاستاذ الدكتور علي محسن بادي من جامعة سومر/ كلية التربية الاساسية.
واختتمت البحوث بالبحث الذي حمل عنوان (أخبار اهل البيت (عليهم السلام) من خلال مرويات معمر بن راشد البصري المتوفى 95-153هـ/714-770م)، حيث اشترك فيه كل من الاستاذ الدكتور محمد علي حسين والأستاذة مها عبد الرحمن حسين من جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الانسانية/ قسم التاريخ.

وفي ختام الندوة وزعت بعض  الشهادات التقديرية على الباحثين المشاركين في هذه الندوة

يذكر ان اللجنة العلمية المشرفة على بحوث هذه الندوة استقبلت ما يقارب (63) ملخصاً قُدم منها ما يقارب (51) بحثاً وبعد تمحيص الخبراء العلميين تمخضت الندوة عن (27) بحثاً موافقاً للضوابط العلمية 


اعلام مركز تراث البصرة


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq


كما يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :