مركز تراث كربلاء
المعالم الاثرية
المواقع الأثرية في قضاء الهندية
التاريخ : 9 / 6 / 2017        عدد المشاهدات : 174

العراق بلد الحضارات، ومنارة الشـرق، وسُرَّة الأرض وقلبها كما وصفه أحد المعنيين في العقد الثاني للهجرة, فقد تبوّأ مركزاً مرموقاً بين حواضر العالم القديم لما قدَّمه للإنسانية من عطاءاتٍ في مختلف العلوم والآداب والفنون، وكذلك بالنسبة للآثار والتراث.

فمدنه وقصباته وصحاريه تزخر بالكثير من الآثار التي تدلل على عمق الغائر في التاريخ ودوره الفاعل في تحريك عجلة الحضارة الإنسانية نحو مقتربات تطوّرها وتقدمها، وقضاء الهندية أو مركز مدينة طويريج واحد من المدن الواقعة في قلب العراق، ويعد حاضرة مهمة من حواضر بلاد ما بين النهرين، وقد شهدت المنطقة إنشاء مراكز تراثية تدل على عمق هذه المنطقة حضارياً، وكون القضاء في الوقت الحاضر يشتمل على ناحيتين هما الجدول الغربي ومركزها منطقة الرجيبة، وناحية الخيرات التي يقع مركزها في منطقة شط ملة، واللذان يشتملان على مواقع أثرية يمكن إجمالها بالتالي:

  1.  خان النخيلة (خان الربع): اسمه القديم خان النخيلة وقد ورد ذكره في الكتابات، أما تسميته خان الربع فلكونه يقع على مسافة(20) كم من كربلاء باتجاه النجف الأشرف والتي تبلغ المسافة بينهما (80) كم، وهو بناء شامخ على كثابين الصحراء ورمالها عبر عقود طويلة من الزمن، ومن المعالم الأثرية المدهشة في تصميمها المعماري والهندسي الذي يستند على فن العمارة الاسلامية. استعمل في بنائه الطابوق الفرشي والجص والنورة، على شكل أقواس رائعة. وهو محطة استراحة مهمة للزائرين والمسافرين القادمين من أماكن بعيدة في الحل والترحال يبلغ طول ضلع الخان( 85) متراً، أحيط بسور بارتفاع (2) متر، زوِّد بأربعة أبراج مخروطية في أركانه الأربعة، يمتد من باب الخان رواقان غاية في الجمال والإتقان فتحت فيهما الأواوين والتي تفتح بدورها على الساحة الرئيسة، وقد استخدمت القباب في سقف الأواوين، وزينت جميعها بزخارف حجرية في غاية الدقة والانسجام وهي من روائع الزخارف في فن العمارة الاسلامية التي عالجت في تزيينها كل التغيرات الجوية من تصريف مياه الأمطار والمجاري ومازالت تعمل لحد الآن دون أي خلل.

صورة لسطح الخان 

للخان مدخل رئيس واحد يتوسط الجهة الشـرقية، وهو مستطيل الشكل، سقف بعقد مدبب تبلغ سعة فتحته (6) أمتار، يؤدي المدخل إلى قبة نصف كروية يبلغ طول نصف قطرها (6) أمتار مزيَّنة بمقرنصات وأقواس زخرفية من الآجر، وعن يمين وشمال الداخل إلى الخان رواقان فتحت فيهما الأواوين والتي يتقدمها صفٌّ آخر من الأواوين والتي تفتح على الساحة الرئيسة للخان مكونة من رواقين مغلقين، كما يوجد في صحن الخان بئر وفي وسطه دكتان مرتفعتان عن مستوى بناء الخان لأجل الصلاة، وهي مرتفعة لتكون بعيد عن متناول الحيوانات.

أما تاريخ تشييده فلم نحصل على نص تأريخي مؤكد في هذا الموضوع، والرأي المسجل في دائرة الآثار أنّ مشيّده المرحوم محمد شمسة عام 1300هـ الموافق 1883م كمبادرة خيرية لزوار العتبات وهناك رأي يذكر أن الذي شيَّده شخص من بيت كبه، ورواية ثالثة مفادها أنَّ الذي شيد الخان شخص فارسي وهو الذي قام ببناء خانات عديدة على طريق زائري العتبات المقدسة لغرض إيوائهم وحمايتهم.

2-  آثار الجنازة أو تل عديل: تقع هذه المواقع في مقاطعة الجنازة ضمن ناحية الخيرات على يسار الذاهب من كربلاء إلى النجف في منطقة قريبة من خان النص(ناحية الحيدرية).

3- تل عديل: وهو أحد المواقع الأثرية المذكورة في دليل الآثار العراقية، وموقعه أيضاً ضمن ناحية الخيرات.

4- تل (ايشان) عجوزة: يقع في مقاطعة الجنازة بالغرب من مساكن عشيرة گريط في منطقة تسمى الايشان على اسم هذا الموقع الأثري .

5- الشمطونية: تلأثري يقع في مقاطعة الشمطونية الحدودية بين ناحية الخيرات وناحية الحيدرية وهو مسجل في دائرة الآثار.

6- ايشان أبو بغال: وهو تل أثري يقع في مقاطعة أبو بغال المشغولة حالياً من قبل عشيرة الدعوم في ناحية الجدول الغربي.

7- تل أبو تفيجة: وهو من المواقع الأثرية المسجلة في المديرية العامة للآثار.

8- تل الأحمر (الحُمُر): موقع أثري مسجل في المديرية العامة للآثار، يقع في نهاية مقاطعة( 23) البهانية الغربية، بجوار أراضي عشيرة بني طرف في ناحية الجدول الغربي.

9- ايشان ارخيت: من المواقع الأثرية المسجلة في المديرية العامة للآثار.

10- ايشان أولاد الكاظم: يقع ضمن أراضي قضاء الهندية وهو تل أثري بالقرب منه مرقد منسوب لأولاد الامام الكاظم عليه السلام-

11- تل أبو حديبة: تل أثري مسجل في المديرية العامة للآثار.

12- ايشان أبراز الكبير و الصغير: يقع كلا الموقعين في نهاية مقاطعة الصخر التابعة إدارياً إلى ناحية الجدول الغربي، والتي تحد مقاطعة( 52) وهور منصور وهما من المواقع الأثرية المسجلة في المديرية العامة للآثار.

13- تل ابن الحمزة: يقع في مركز قضاء الهندية بالقرب من مقام( أبو هاشم) وكانت فيه مقبرة لدفن الأطفال، وهو من المواقع الأثرية المسجَّلة في دائرة الآثار العامة، وكذلك مؤشر في خارطة الكادستورا ضمن مقاطعة محرم عيشة.

14- تل الحجيمية الأولى , تل الحجيمية الثانية , ايشان الخان , ايشان أم طوب: وتقع هذه المواقع في مقاطعة أم طوب التابعة إدارياً إلى مركز قضاء الهندية.

15-  تل أولاد الرضا: يقع ضمن مقاطعة النتفهات التابعة إدارياً إلى مركز قضاء الهندية وبالقرب منه مرقد منسوب إلى أولاد الإمام الرضا-عليه السلام-, وهذه المواقع مسجلة في دليل الآثار العراقية الصادر عام 1970م من قبل وزارة الثقافة والاعلام , بغداد ص 149-150 .

16-  خان الوقف: يقع في مركز مدينة الهندية على ضفاف نهر الفرات اليمنى جنوب المدينة، وقد شيد الخان لإيواء قوافل المسافرين وتم بناؤه بأبعاد 50 ×60 متراً  .

17-  خان العقيلة يقع جنوب مدينة الهندية، وهو ملاصق لخان الوقف المتقدم ذكره، وقد ذكرت سنة تشييده وهي   1324هـ الموافق 1906وتصميمه يشبه خان الوقف لكنه أقل منه مساحة ..

بقلم الباحث : عزيز جفات الطرفي 

مركز تراث كربلاء 


وحدة الإعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq


كما يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :